الوطن

فدرالية النفط تهدد بغلق كل محطات البنزين عبر الوطن

طالبت برفع هامش الربح



هدد رئيس الفدرالية المسيرة لمحطات النفط لنفطال بوجملال بغلق مئات محطات البنزين على المستوى الوطني في حالة ما اذا لم تستجب شركة نفطال ووزارة الطاقة والمناجم لطلبهم المتمثل في رفع هامش الربح.

وأوضح بوجملال أمس خلال ندوة صحفية نشطها بدار الصحافة الطاهر جاووت بأول ماي أن هامش الربح لم يتغير منذ 2005 مشيرا الى أن محطات البنزين هي على وشك الإفلاس بسبب هامش الربح غير الاقتصادي الذي لا يلبي طموحاتهم. وأضاف ذات المتحدث أنه رغم المشاورات التي تمت بين الفدرالية والوزارة الوصية وشركة نفطال إلا أن هاتين الأخيرتين - حسبه- لم تتحركا الى حد الآن واسترسل قائلا "بعد المشاورات مع الجهات المعنية لم تأت بأي جديد في الوقت الذي توعدت فيه الحكومة بحل المشكل قبل التشريعيات لكن فترة الهدنة خلصت ولم يطرأ أي جديد على الوضع"، متسائلا عن رفض السلطات رفع هامش الربح على الأقل 4 بالمائة "مثلما تم رفع الأجر القاعدي الأدنى المضمون".

ومن جهته قال رئيس الإتحاد الوطني للمستثمرين ومستغلي محطات الخدمات والوقود آيت عنصر حميد "إن مطلب رفع هامش الربح يعبر عن الانشغالات الملحة لمعظم أصحاب المحطات التي تنشط في القطاع مقابل هامش ربح غير اقتصادي لا يلبي طموحاتهم والتي تتمثل في رفع هامش الربح عند البيع بالتجزئة لمواد الوقود"، كما أن التنسيقية استنفدت كل الطرق من مشاورات وحوارات مكتوبة واجتماعات مع السلطات العمومية للقيام بدراسة تقنية اقتصادية للمردودية وغيرها.

كما أشار آيت عنصر الى الضغوط المستمرة التي تمارس من طرف أصحاب ومستغلي محطات الخدمات "الذين يرون بأن شهر أفريل هو شهر دفع المستحقات الجبائية وشبه الجبائية التي تتطلب أرصدة مالية بالإضافة الى الأعباء المتصاعدة خاصة تلك المتعلقة بالمنشأ القانوني".



من نفس القسم الوطن