الوطن

أتلنتيكو فرس البحر يدرج حدود الجزائر ضمن المراقبة

اتفاق أبرم بين ليبيا والاتحاد الأوروبي لضبط قوافل "الحراقة"

 

أدرج اتفاق ابرم أمس بين ليبيا والاتحاد الأوروبي على تكثيف جهودهما لمكافحة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط بتشديد مراقبة الحدود مع الجزائر وتونس لوقف زحف "الحراقة".

وحسب وكالة الانباء الليبية فان الاتفاق ينص على إنشاء شبكة البحر الأبيض المتوسط "فرس البحر"، وتدريب خفر السواحل ، ومراقبة الحدود البرية في ليبيا مع الجزائر وتونس ومصر، حيث يعتبر الاتحاد الأوروبي دول شمال إفريقيا أحد مصادر الهجرة باتجاه أوروبا ، والاستمرار في تنفيذ برنامج "اتلنتيكو فرس البحر " ، الذي نجح – حسبه- في تقليص ضغوط الهجرة عبر البحر من إفريقيا إلى أوروبا .

وكان تنفيذ البرنامج المشترك قد نجح في تقليص عدد المهاجرين من الجنوب الى الشمال من 31 ألفاً في 2006 إلى نحو 300 مهاجر في العام 2012.

وذكرت وزيرة الداخلية الإيطالية مؤخرا أن الاتفاق مع طرابلس بشأن "دوريات مشتركة لمراقبة السواحل ،شفهي في الوقت الحالي"، وذلك فى إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وتؤكد مصادر إعلامية أن الحراقة للوصول إلى الأراضي الإيطالية إلى الجزر الإيطالية يدفعون لدول مثل المغرب وتونس والجزائر وليبيا ما قيمته 1.400 دولار امريكى (930 اورو) أي ما يعادل 12 مليون سنتيم ثمن الرحلة الواحدة إلى الجزر الإيطالية.

م.أميني

من نفس القسم الوطن