الوطن

مباركي يدعو إلى ترقية التعاون في إطار حوار "5+5" للبحث العلمي

لإرساء آليات شاملة للتنمية وتشكيل القوة الضرورية للتصدي للتحديات المشتركة

 

 

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد مباركي يوم الجمعة الماضي بالرباط إلى ترقية نشاطات التبادل والتعاون العلمي والتكنولوجي في إطار حوار "5+5"، وأردف قائلا "قناعتنا العميقة تكمن في ترقية من خلال هذا الحوار نشاطات للتبادل والتعاون العلمي والتكنولوجي الاقليمي لارساء إطارات وآليات شاملة للتنمية وتشكيل القوة الضرورية للتصدي للتحديات المشتركة وذلك اعتمادا على الانصاف الذي يعود بالفائدة على الجميع". 

وجاءت مداخلة الوزير خلال الندوة الأولى للوزراء المكلفين بالبحث العلمي لدول حوار "5+5"، (تضم الدول الخمس لاتحاد المغرب العربي (الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا وليبيا) والدول الخمس للمتوسط الغربي (اسبانيا ومالطا والبرتغال وايطاليا وفرنسا)، المنعقدة بالرباط.

وأوضح السيد مباركي أن الأمر يتعلق بـ "تحديد أفضل استراتيجية اقليمية لضمان إطار معيشي أمثل لمواطنينا" بغية "مواجهة كل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية المشتركة سيما تلك المترتبة عن التحولات العميقة والمتسارعة التي يشهدها العالم على غرار تدهور البيئة وندرة الموارد وتسارع وتيرة التكنولوجيات الحديثة والأخطار المرتبطة بالصحة والأمن"، وأضاف أن "الرهانات المفروضة اليوم على الصعيدين العالمي والاقليمي تحملنا على رفع تحديات الجودة والترقية والابتكار والتطور التكنولوجي" معتبرا أنه "بات من المهم وضع سياسات سديدة لترقية البحث والتطور التكنولوجي والابتكار". 

ولدى عرضه للبرنامج الجديد للبحث العلمي والتنمية قيد التحضير بالجزائر أشار السيد مباركي إلى أن هذا الأخير يهدف إلى ضمان ازدهار البحث العلمي والتطور التكنولوجي وتعزيز الأسس العلمية والتكنولوجية وتحديد ورصد الوسائل الضرورية للبحث العلمي والتطور التكنولوجي، كما يهدف هذا البرنامج إلى تثمين نتائج البحث وتنويع وتعزيز تمويل الدولة لنشاطات البحث العلمي والتطور التكنولوجي بالاضافة إلى تثمين الهياكل المؤسساتية والنظامية وغيرها. 

وتهدف الندوة الأولى للوزراء المكلفين بالبحث العلمي لدول حوار "5+5" سيما الى خلق فضاء حقيقي مدمج للبحث والابتكار يربط ضفتي المتوسط ويشجع على تبادل التجارب في مجال السياسات العلمية والتكنولوجية وتسيير الأنظمة الوطنية الخاصة بالبحث والابتكار، كما تهدف أيضا الى دعم تكوين المكونين وتأهيل الأساتذة-الباحثين والباحثين في مختلف الميادين العلمية والتكنولوجية. 

وسبق انعقاد الندوة الخميس اجتماع للخبراء حددوا خلاله محاور التعاون في مجال البحث العلمي بين بلدان حوار "5+5" وناقشوا وسائل تطبيق هذا التعاون في إطار خارطة طريق.

وتندرج هذه الندوة في إطار تعزيز وتنمية علاقات التعاون الاقليمي بين بلدان حوار "5+5" طبقا لتوصيات الاجتماع العاشر لوزراء خارجية هذه البلدان الذي انعقد في 16 أفريل 2013 بنواكشوط.

م. أ

من نفس القسم الوطن