الوطن

دعوة المتعاملين الاقتصاديين إلى إعادة بعث الصناعة الوطنية

لقاءات دورية لتقييم عملية تنفيذ القرارات بعد الثلاثية

 

دعا وزير التنمية الصناعية وترقية الاستثمار عمارة بن يونس ،  المتعاونين الاقتصاديين الى"التشاور الدائم" لبعث الصناعة الوطنية بصفة دائمة وتقليص تبعية الاقتصاد للمحروقات، مذكرا بأن القطاع الصناعي الذي كان يعد العمود الفقري للتنمية الاقتصادية في السبعينيات شهد "تراجعا" في السنوات الاخيرة مؤكدا على ضرورة "رسم سياسة حقيقية للتنمية واعطاء الصناعة الوطنية المكانة التي كانت تتميز بها".

وابرز بن يونس خلال اجتماع مع منظمات ارباب العمل تحسبا لاجتماع "الثلاثية" المقبل ضرورة خلق جو من الثقة واعتماد تشاور دائم قصد المضي الى الامام"، واضاف قائلا "ليس لنا بديل آخر سوى النهوض بقطاع الصناعة لتطوير اقتصادنا" .

واعتبر بن يونس ان المؤسسة الجزائرية سواء كانت عمومية ام خاصة يجب ان تكون في صلب الاقتصاد مؤكدا اقتناعه من ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي مفتاح النجاح المنشود، وقال "كل الاراء تتفق على ان الاولوية يجب ان تعطى للمؤسسة الجزائرية". واكد على الارادة التي تحدو الحكومة لاعطاء دفع جديد للصناعة الوطنية وترقية الانتاج الوطني داعيا المؤسسات العمومية الى عدم الاتكال على الدولة والاعتماد فقط على تنافسيتها، واضاف قائلا "المتعاونون الاقتصاديون مدعوون الى التفكير في هذا الموضوع واستنباط ما يجب عمله لتحسين الانتاج الوطني وهو المسعى الذي باشرته السلطات العمومية بكل حزم.

ورحب الوزير بفكرة انشاء مصرف عمومي للاستثمار قصد تسهيل الاستثمار ملحا على ضرورة تقديم اقتراحات كفيلة بحل المشكل الحساس المتمثل في العقار الصناعي في الجزائر، وركز بن يونس على ارادة الحكومة في تطهير المحيط الاقتصادي للمؤسسة وتحسين مناخ الاعمال وكذا تبسيط الاجراءات الادارية لتشجيع حرية المبادرة. وطمأن الوزير من ان القيود الاقتصادية والعراقيل التي تعترض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي لاحظتها منظمات ارباب العمل خلال اللقاء التشاوري ستجد حلولا في اقرب الاجال، علاوة على ذلك ستعقد لقاءات دورية لتقييم عملية تنفيذ القرارات التي ستتخذ حسب ما قاله الوزير.

واعتبر ممثلو منظمات ارباب العمل المشاركون في هذا اللقاء ان تقدما تم احرازه في مجال تطور مناخ الاعمال في الجزائر وعبروا عن ارتياحهم للمسعى الذي تقدمت به الحكومة من اجل اشراكهم في النقاش الاقتصادي وفي استشارتهم حول ما ينبغي اتخاذه من اجراءات لتطهير محيط المؤسسة.

ط. م

من نفس القسم الوطن