الوطن

مظاهرات حاشدة في جمعة "الشباب عماد الثورة"

رغم الحصار والحملة الامنية

 

استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية خرجت في مصر  مظاهرات حاشدة يوم أمس الجمعة بجميع المحافظات تحت شعار "الشباب عماد الثورة". تزامنا مع عودة الطلاب لدراستهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة.

 

حيث انطلقت ثلاث مسيرات حاشدة لأهالي شمال القاهرة تضم الآلاف من مواطنين الرافضين للانقلاب العسكري لحي الشرابية والزاوية والوايلي عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد صهيب الرومي بالشرابية ومسجد المنارتين بالزاوية الحمراء ومسجد الصديق بالوايلي؛ استجابةً لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية بمليونية الشباب عماد الثورة للتنديد بالانقلاب العسكري الدموي وجرائمه المطالبة بعودة الشرعية وإيقاف مجازر الانقلابين بكرداسة ودلجا وكل محافظات مصر. ورفع الآلاف من المتظاهرون المؤيدين للشرعية اللافتات المناهضة لقوى الانقلاب، ومنها "يسقط حكم الانقلابين، مصريون ضد الانقلاب، الشعب يريد إعدام السفاح، لا تدفع فواتير الكهرباء". كما حمل الثوار المؤيدين للشرعية صورًا للشهداء الشرعية، وتعالت الهتافات الغاضبة من الإجراءات التي أنتجتها سلطات الانقلاب ضد المتظاهرين الرافضين للانقلاب.وارتدي الآلاف من الشباب المشاركين قمصان تحمل إشارة رابعة، رافعين أيديهم بأعلام رابعة إشارة ورمز الصمود، ومن المقرر أن تلتحم المسيرات الثلاثة عند ميدان السواح؛ لانطلاق للقصر الجمهوري لاستكمال فعاليات المليونية.

كما نظَّم أهالي الشيخ زايد سلسلة بشرية بجوار "هايبرو وان" على جانبي الطريق بطول كيلو متر لرفض الانقلاب وتحية صمود أهل دلجا وكرداسة في وجه جرائم الانقلاب العسكري الغاشم و رفع المشاركون في السلسلة البشرية صور الرئيس محمد مرسي وأعلام رابعة ، ووزع المشاركون في  السلسلة على المارة بيان التحالف الوطني "لن تنكسر إرادة الشعب المصري"، الذي يوضح جرائم  الانقلاب، وأن حكم الرئيس كان على أسس ديمقراطية.

من جهة اخرى نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بمدينة السادات محافظة المنوفية اليوم مسيرة بالدراجات والموتوسيكلات انطلقت من أمام مسجد تبارك بالمنطقة السابعة السكنية بالمدينة رفضا للانقلاب وتأييدًا للشرعية. ولقيت المسيرة تجاوبًا كبيرًا من طلاب الجامعات والثانوي من أبناء المدينة وقراها الذين ارتدوا تيشرتات شارات رابعة, وطافت المسيرة معظم مناطق المدينة الإحدى عشرة وشوارعها.

وندد المتظاهرون بالانقلاب العسكري وما سموها بالممارسات التعسفية للأمن المصري، وطالبوا بعودة الشرعية. كما خرجت مسيرة ليلية بالسويس نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية، وانطلقت التظاهرة من مسجد الشبان المسلمين بمنطقة الملاحة في إطار اليوم الأخير من أسبوع الوفاء لدماء الشهداء وجابت منطقة كورنيش السويس الجديد. ورفع المتظاهرون في المسيرة صور شعار رابعة العدوبذية  مطالبين بعودة الشرعية والتنديد بالممارسات التي ترتكبها قوات الأمن ضد أهالي سيناء ودلجا وكرداسة. كما خرجت مظاهرة ليلية مؤيدة للشرعية في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وحمل المتظاهرون لافتات تندد بفض اعتصام رابعة العدوية ونددوا بالانقلاب العسكري وبوزير الدفاع  عبد الفتاح السيسي . 

وكانت قوات من الجيش والشرطة قد شنت حملة أمنية واسعة النطاق في كل من كرداسة وناهيا وألقت القبض على عشرات الأشخاص. وأسفرت العملية بحسب الشرطة عن مقتل مساعد مدير أمن الجيزة اللواء نبيل فراج وإصابة خمسة ضباط وأربعة جنود، إضافة إلى اعتقال 68 ممن وصفتهم بالمطلوبين. وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية هاني عبد اللطيف لوسائل الإعلام الرسمية "القوات لن تتراجع إلا بعد تطهير كرداسة من كافة البؤر الإرهابية والإجرامية". وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي إطلاق نيران غزيرة في قرية ناهيا المجاورة لكرداسة قرب نقطة تفتيش للشرطة خلال ما بدا أنها ملاحقة لمطلوبين، كما أظهرت رجال أمن يدخلون مباني شاهرين بنادقهم، فيما حلقت طائرة هليكوبتر فوق مدينة كرداسة التي بدت شوارعها مهجورة في أغلبها.

ويشن الجيش والشرطة منذ عزل وتوقيف الرئيس مرسي في 3 جويلية الماضي حملة عنيفة ضد أنصاره ولا سيما من جماعة الإخوان المسلمين الذين تتهمهم السلطات المصرية بـ"الإرهاب". وتأتي مداهمة كرداسة بعد أربعة أيام من عملية مماثلة قامت بها قوات الجيش والشرطة في قرية دلجا بمحافظة المنيا في صعيد مصر استهدفت القبض على متهمين بحرق كنائس وترويع المسيحيين المقيمين في القرية.

من ناحية أخرى، قال الجيش المصري إن قواته وقوات الشرطة ألقت القبض على 15 ممن وصفهم بـ"العناصر التكفيرية" في حملة مداهمة أمنية بقرى في شمال سيناء. وأوضح المتحدث باسم الجيش أحمد محمد علي في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك أن من بين هؤلاء أشخاصا متورطين في استهداف النقاط الأمنية للجيش والشرطة بشمال سيناء أو التحريض على الأعمال الإرهابية ضدهم. ولفت إلى أن القوات ضبطت عددا من العربات والدراجات النارية والأسلحة. وكان مصدر أمني مصري أنه قد أعلن القبض على رئيس جمعية أهل السنة والجماعة في العريش أسعد البيك بتهمة التحريض.

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن