الوطن

الاتحادالإفريقي والأمم المتحدة يعيدان النظرفي الشراكة الأمنية

اجتماع ينعقد بنيويورك هذا الاثنين

 

أعلنت امس الهيئة الافريقية ، مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي  عن اجتماع على مستوى القمة بنيويورك هذا الاثنين على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة اين ستكون مواضيع "الشراكة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في مجال السلم والأمن وكذا الوضع السائد بين السودان وجنوب السودان" في صلب الاهتمامات.

واوضح المصدر ذاته انه يتم حاليا اعداد تقارير حول تلك المسألتين ستستكمل مطلع الاسبوع. كما تم خلال الاجتماع الـ394 للمجلس الاتفاق على ادراج بند اخر حول الوضع في مصر والجهود التي تبذلها المجموعة رفيعة المستوى للاتحاد  الافريقي الخاصة بمصر مضيفا ان لجنة (الامم المتحدة) ستقدم مداخلة شفهية في هذا  الخصوص.

اما بخصوص الشراكة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في ميدان السلم والامن فقد تم التذكير بان الهيئتين قد اقامتا مع مرور السنين شراكة "متينة"  في مجال السلم والامن. وفي اطار تجسيد مهمته قام المجلس بنسج علاقات مع مجلس الامن الدولي الذي  يضطلع بالمسؤولية الاساسية المتمثلة في الحفاظ على السلم والامن الدوليين.

واضاف المصدر ان اللجنة وامانة الامم المتحدة "تعملان بتعاون وثيق"  و"تتشاوران بانتظام حول المسائل ذات الاهتمام المشترك". كما تمت الاشارة الى ان "الاوضاع الاخيرة قد اظهرت بعض النقائص في تلك  الشراكة".

 وفي هذا الاطار يمكن لاجتماع المجلس بنيويورك ان "يعرب عن ارتياحه للتقدم  المسجل في الشراكة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة بخصوص المسائل المرتبطة  بالسلم والامن والتأكيد على  ضرورة تبني مقاربات مجددة لاستعادة والحفاظ  على السلم من اجل النجاح في مواجهة تحديات السلم والامن التي تواجهها القارة".

كما تم الاتفاق من جهة اخرى على "تأكيد المجلس على المبادئ التي ينبغي ان تشملها شراكة فعالة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة كما تضمنها بيان اجتماعها  الـ307 الذي عقد في الـ9 جانفي 2012". ويتعلق الامر

ايضا -حسب المصدر- بـ"التأكيد على ضرورة تعزيز القواسم المشتركة والتنسيق بين مجلس السلم والامن والدول الافريقية الاعضاء في مجلس الامن الدولي".

م.أ

من نفس القسم الوطن