الوطن

"بوينغ" تؤكد اهتمام الجزائر بالناقلات وطائرات المساعدات

"سوق رئيسية" للشركة الأمريكية مستقبلا حسب مديرها التنفيذي

 

أكد أمس مسؤولون في شركة "بوينغ" الأمريكية أن القوات الجوية الجزائرية مهتمة بشراء طائرات النقل والناقلات، مع طلب تقديم عروض ممكن في الأشهر المقبلة مشيرين إلى اهتمامهم أيضا بالطائرات ذات الأجنحة الدوارة.

وقال بول أوليفر نائب رئيس وحدة تطوير الأعمال الدولية في الشرق الأوسط وإفريقيا التابعة لبوينغ للدفاع والفضاء والأمن أن "الجزائر مهتمة أيضا بطائرات المراقبة والاستطلاع وطلبت من بوينغ توضيحات حول ScanEagleالطائرة الصغيرة الجوية بدون طيار". 

وذكر موقع "ديفنسواب" المهتم بالشؤون العسكرية والأمنية أمس باستعداد الجزائر لشراء بين 4 إلى 6 طائرات عسكرية متعددة المهام من نوع A330 لتجديد الأسطول العسكري الجوي لأن طائرات اليوشين لم تعد قادرة على مسايرة المهام الجديدة للقوات الجوية. وحسب المصدر ذاته قامت القوات الجوية الجزائرية مطلع شهر ماي المنصرم بتجريب هذه الطائرة الضخمة انطلاقا من مطار بوفاريك العسكري استعدادا لاستكمال صفقة اقتناء هذه الطائرات .

وتعد طائرة A330 من أحدث طائرات الشحن العسكري المتعددة المهام، حيث يمكنها نقل 270 شخص والعتاد الخاص بالحرب إلى جانب 65 طنا من الوقود وكذا بإمكانها إمداد 6 طائرات حربية في الجو على علو 4000 كلم.

كما أوضح أوليفر أن الجزائر مهتمة بـ KC -46 الناقلة التي ستكون متاحة في عام 2018، وقال انه سعيد بهذا التاريخ .ولم يكن هناك أي طلبات تقديم العروض حتى الآن من الجزائر، لكن أوليفر قال انه واثق من أنها سوف تصدر في وقت لاحق إما هذا العام أو أوائل العام المقبل، وأضاف أنه ينظر إلى الجزائر كسوق رئيسية للشركة.

دنيس ميلونبرغ، الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن يتفق معه ويقول "إن الجزائر سوق رئيسية في المستقبل للشركة"، موضحا أنها تبحث عن طائرات لنقل البضائع وتقديم المساعدة الإنسانية. ونتيجة لذلك، بوينغ ترى فرصا في منتجات مثل C- 17 والطائرات العمودية، مثل طراز شينوك CH- 47 . في هذه اللحظة بوينغ في محاولة لفهم الاحتياجات والبنية التحتية في الجزائر وهو في مرحلة المناقشات الأولية.

محمد أميني 

من نفس القسم الوطن