الوطن
السناباست تصف الدخول الاجتماعي بالمأساوي
شددت على مراجعة المطالب التي رفعوها
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 17 سبتمبر 2013
نفت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، جل ما ورد في التقارير المغلوطة خلال الندوة الوطنية الأخيرة بخصوص دخول اجتماعي ناجح على كل المقاييس، موضحة أن الواقع يقول عكس ذلك، فالدخول الاجتماعي لهذا الموسم هو "أكثر سوءا عن سابقيه".
وورد في البيان الذي حصلت "الرائد" على نسخة منه، أن أعضاء المكتب الوطني الذين اجتمعوا بمنسقي الولايات بالمقر المركزي للنقابة بالعاصمة، لتقييم الدخول الاجتماعي، خلص الجميع بأنه لا يقل عن المواسم السابقة بل هو أكثر بكثير بسبب ظروف العمل الصعبة التي ميزته، وهو ما سيفرز حتمية تراجع النتائج لهذا الموسم.
ووصف البيان الدخول مدرسي الحالي بالمأسوي، نتيجة الاكتظاظ خاصة بالنسبة للسنوات الثالثة، حيث بلغ عدد التلاميذ في بعض الولايات حدود 64 تلميذ بالقسم الواحد، في حين اضطرت ولايات أخرى لحلول ترقيعية باستعمالها لمرافق ومراقد كحجرات للتدريس، إضافة إلى النقص الفادح وعجز غير مسبوق في التأطير البيداغوجي (خاصة أساتذة الرياضيات والفيزياء... ) والإداري (المدراء، النظار، مستشاري التربية، مساعدي التربية)، الارتباك وسوء التسيير والتعسف في التعيينات من طرف بعض مديري التربية الفاشلين، والمرتقب اجتثاثهم قريبا كما وعد به معالي وزير التربية وكما أمر به الوزير الأول.
وأضاف البيان، من جملة النقائص التي طبعت الدخول الحالي، خروق بالجملة في مسابقات التوظيف الأخيرة وما رافقها من تلاعب كبير في النتائج مما يتطلب فتح تحقيقات في الولايات المعنية، ناهيك عن تباين في طريقة تشكيل وعمل لجنة دراسة الملفات من ولاية لأخرى بسبب التفسيرات المختلفة للمرسوم 12/194 المنظم للعملية.
وأمام هذه المشاكل العدة طالب النقابة الجهات الوصية الحكومية المعنية بالاستجابة الفورية لمطالبهم المرفوعة سابقا، على غرار مراجعة المرسوم 12/240 وتصحيح اختلالاته بما ينصف الجميع، إصدار القرار المتعلق بالمناصب المكيّفة، تمهيدا لتفعيل قوانين طب العمل، تخصيص حصص سكنية للأساتذة وبالصيغ المختلفة، مراجعة قيمة الساعات الإضافية وطريقة احتسابها، والإجابة والرد الرسمي عن الملف الخاص بأساتذة التعليم التقني والذين رافعوا من خلاله بضرورة تسوية وضعيتهم وذلك بترقيتهم كأساتذة تعليم ثانوي دون شرط ولا قيد، وتمكينهم من الإدماج كرئيسيين ومكونين حسب الأقدمية المطلوبة لذلك، كونهم يؤدون نفس مهام أستاذ التعليم الثانوي، وتحيين منحة المنطقة على أساس الأجر القاعدي الجديد وكذا مراجعة الاستجابة المبتورة والمتناقضة لمنحة الامتياز وبأثرهما الرجعي ابتداء من 01 /01 /2008، وملف سكنات الجنوب.
منى. ب