الوطن

فتح أظرفة اكتتابات المتعاملين الثلاثة لاستغلال الجيل الثالث

من المقرر الإعلان عن النتائج النهائية يوم 15 أكتوبر المقبل

 

قامت سلطة الضبط للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية ظهيرة اليوم الاحد بالجزائر العاصمة بفتح أظرفة عروض المتعاملين الثلاثة للهاتف النقال بالجزائر، بغية استغلال الشبكات العمومية للاتصالات السلكية واللاسلكية للهاتف النقال من الجيل الثالث.

وقد تم قبول ملفات العروض التي قدمها متعاملو الهاتف النقال الثلاثة اي اتصالات الجزائر(موبيليس) والوطنية للاتصالات الجزائر(نجمة) واوراسكوم تيليكوم الجزائر(جازي) من حيث الشكل، بعد دراستها خلال جلسة علنية من قبل اللجنة المنصبة لهذا الغرض من قبل سلطة الضبط.

واشار رئيس اللجنة السيد صالح محقون إلى أن دراسة ملفات العروض من حيث المضمون ستتواصل على مستوى اللجنة ومن المقرر الاعلان عن النتائج النهائية يوم 15 اكتوبر المقبل، وقال "لقد قمنا اليوم بمعاينة محتوى كل عرض ومطابقته مع قائمة الوثائق المطلوبة في ملف اعلان المنافسة" موضحا انه ستتم دراسة هذه الملفات من حيث المضمون.

وتتضمن اظرفة اكتتاب المتعاملين ملفا قانونيا حيث تمت معاينة الوثائق التي يحتويها في نفس (الاحد)، بينما ستستمر الدراسة "المفصلة" للملفين الاخريين اي العروض التقنية والمالية إلى غاية 15 اكتوبر. وقد درست اللجنة الملفات وفقا لتاريخ ايداعها من قبل المتعاملين الثلاثة المعنيين. وأردف يقول "سنقوم يوم 15 اكتوبر بالإعلان عن الفائزين المؤقتين ثم سيتم القيام بإجراءات اخرى كالدفع لتسليم الرخص بصفة نهائية" مذكرا انه ابتداء من 1 ديسمبر سيتم عرض المنتوج في السوق.

وينص المرسوم التنفيذي لـ9 ماي 2001 المحدد للإجراء المطبق على المزايدة بإعلان المنافسة من اجل منح رخص في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية في مادته الـ13، على انه "بعد الجلسة العلنية تنسحب لجنة اعلان المنافسة لتقييم هذه العروض وفقا للمعايير المتضمنة في قانون اعلان المنافسة".

كما ينص نفس المرسوم في مادته الـ13 على أن "اشغال اللجنة لا تكون علنية وعلى اعضاء اللجنة احترام سرية اشغالهم والنقاشات والتوصيات"، وينقط العرض التقني بـ1.600 نقطة كاقصى تقدير والعرض المالي بـ400 نقطة كأقصى تقدير.

وللتذكير تم اصدار اعلان المنافسة بالنسبة للهاتف النقال من الجيل الثالث في الفاتح اوت الماضي، من قبل سلطة الضبط. وحددت رزنامة هذه العملية تاريخ سحب متعاملي الهاتف النقال لملف اعلان المنافسة في تاريخ 15 اوت.

وفيما يخص تسمية العملية بالهاتف النقال من الجيل الثالث + (3جي+) قال محقون أن تكنولوجيا الهاتف النقال من الجيل الثالث تعود إلى نهاية سنوات 1990 بينما تعد تسمية الهاتف النقال من الجيل الثالث + (3 جي+) التكنولوجيا التي تستعمل حاليا في الدول المتطورة.

وجرت مراسم فتح الاظرفة بمقر سلطة الضبط للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية بحضور زهرة دردوري، التي كانت رئيسة لسلطة الضبط والتي عينت مؤخرا وزيرة للبريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال والمسؤولين الرئيسيين للمتعاملين الثلاثة للهاتف النقال في الجزائر.

طارق. م


من نفس القسم الوطن