الوطن

نصائح البنك العالمي وصندوق النقد الدولي للجزائر

أشادا بنمو الفلاحة الصحراوية وحذّرا من هيمنة المحروقات على الاقتصاد

 

 

قدم البنك العالمي وصندوق النقد الدولي تحذيرات شديدة اللهجة للحكومة الجزائرية بضرورة الشروع جديا في تنويع مصادر الدخل في ظل هيمنة قطاع المحروقات على الاقتصاد الجزائري، مشيرين إلى أن عدم اتخاذ خطوات سريعة في هذا الاتجاه من شانه أن تكون له عواقب وخيمة على الحياة الاجتماعية.

ونوه كل من البنط العلمي وصندوق النقد الدولي بالنمو الكبير للقطاع الزراعي والفلاحي في المناطق الصحراوية الجزائرية، وأشارا في تقرير استشاري حول الجزائر صدر أول أمس أن الحكومة الجزائرية سجلت نوعا من التحول تفكيرها لتنويع مصادر الاقتصاد، ومن ذلك الانفجار الكبير في الانتاج الزراعي والفلاحي بمناطق الجنوب وبمنطقة الواحات خاصة بولاية وادي سوف.

وبحسب التقرير فإن الحكومة الجزائرية سارعت إلى استخلاص الدروس من الربيع العربي توجهت إلى خلق مناصب العمل في قطاع الفلاحة وخاصة بولايات الجنوب، من خلال عروض مختلفة للشباب للإستثمار في هذا المجال، مشيرا إلى أن اليد العاملة في القطاع الزراعي صارت تمثل حاليا 14 بالمائة م ناليد العاملة النشيطة في الجنوب مقارنة بـ 2 بالمائة في قطاع المحروقات.

وعدد التقرير المنتجات الزراعية والفلاحية في الصحراء الجزائرية التي قال بشأنها أنه تم انتجاها تحت درجة حرارة بلغت 43 درجة مئوية، مشيرا إلى الجودة الكبيرة للمنتجات الزراعية الصحراوية والتي من شانها أن تجد سوقا خارجية من خلال تصديرها.

 

جبريل. ج

من نفس القسم الوطن