الوطن

خطابات الغلو الديني لن تنجح أمام منهج الوسطية والاعتدال

مستشار وزير الشئون الدينية الدكتور محمد إيدير مشنان

 

قال مستشار وزير الشئون الدينية الدكتور محمد إيدير مشنان إن الوسطية مفهوم ديني وسلوكي يساهم بصفة فعالة في ضمان الاستقرار الاجتماعي والتنموي ويرسم آثارا إيجابية على صورة المجتمع مع روح العصر.

وأضاف مشنان في برنامج "نقطة حوار" بإذاعة ادرار أن الدين الاسلامي يواجه تحديات على جميع المستويات، في ضرورة الحفاظ على النهج النبوي الخلاق في القيم والمعاملات ومحاربة كل اشكال الغلو والتطرف ذات النتائج المرتدة على وحدة الأمة.

وأضاف المتحدث أن الجزائر ودول المغرب العربي عموما ذات مزايا جغرافية وتاريخية ودينية هامة ساهمت في نجاح خطابات الوسطية والاعتدال، بفضل العلماء والزوايا والمؤسسات الدينية الفقهية ووحدتها الاسلامية السنية المالكية في هذا المجال.

وفي سؤال حول تأثيرات الحراك السياسي والديني لدول ما يعرف بـ"الربيع العربي"، قال الاستاذ مشنان إن تلك الانقسامات الطائفية والمذهبية العميقة سببها استغلال وتوظيف الدين في مسائل سياسية لمعالجة رضوض وكدمات اجتماعية متراكمة، وغياب الحوار ادى إلى انتشار فتاوى الغلو والتكفير في منطقة عربية عرفت لقرون بالتعايش بين مختلف الديانات والأجناس وهي نكسة كبيرة.

 

كما قال مستشار وزير الشئوون الدينية إن تدفقات الفتاوى التي تواجهها الجزائر من وسائل اعلامية خارجية لا يمكن منعها، ومعتبرا أن تأثيراتها قد تكون محدودة بفضل تطوير الخطاب المسجدي في استغلال وسائل الاعلام الوطنية الاذاعة والتلفزيون، التي كان لها دور اساسي برفع مستويات الوعي الفقهي لدى شرائح اجتماعية كثيرة.

ط .م

من نفس القسم الوطن