الوطن

حمس تحمّل بوتفليقة مسؤولية تأمين الانتقال الديمقراطي

مع اختتام الدورة مجلسها الوطني

 

جاء في البيان الختامي لدورة مجلس الشورى الوطني لحركة مجتمع السلم المنعقد يومي  13 و14 سبتمبر الجاري، بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة أن الحركة تحمل رئيس الجمهورية مسؤولية تأمين الانتقال الديمقراطي السلس للبلاد.

 

وأكد البيان أن المجلس تدارس عدة نقاط تتعلق بالوضع السياسي الراهن داخليا وخارجيا، وخلص المجلس حسب ذات البيان إلى تحميل السيد رئيس الجمهورية مسؤولية تأمين الانتقال الديمقراطي السلمي، في إطار المؤسسات بما يضمن الحريات ويحقّق الإصلاح والتنمية ومحاربة الفساد، واعتبر البيان أن التعديل الحكومي الأخير لا يعبّر عن شأن المجتمع وحاجاته وهموم المواطنين ويرهن الاستحقاق الرئاسي العام القادم. 

من جهة اخرى ثمن بيان مجلس الشورى الوطني للحركة المجهودات التي يقوم بها المكتب التنفيذي الوطني من خلال المبادرة السياسية، التي لقيت تجاوبا من كلّ أطياف الساحة السياسية ويدعوه إلى مواصلة المشاورات لاتّضاح الموقف النهائي من الانتخابات الرّئاسية القادمة. وأشار البيان الختامي أن مجلس الشورى يدعو الحكومة إلى التكفل العاجل بمطالب الجبهة الاجتماعية بأن يكون اجتماع الثلاثية فرصة حقيقية لمعالجة كلّ القضايا العالقة. كما يدعو في الوقت نفسه كل القوى الوطنية الرسمية وغير الرسمية إلى ضرورة تعزيز الجبهة الداخلية والتكفّل بالمناطق الحدودية بما يضمن الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية. 

دوليا لم يفت البيان أن يحيي صمود الشعب المصري في نضاله السلمي المتميّز من أجل استرداد الشرعية ورفض الانقلاب العسكري، وفضح التآمر الإقليمي والدولي. كما شدد البيان على رفض التدخل العسكري الأجنبي في سوريا ودعم الشعب في مواجهة جرائم النّظام وإدانة، استخدام السّلاح الكيماوي ضد المواطنين العزل في ظل التردّد المفضوح للمجتمع الدّولي. وكذا استنكر البيان ما أسماه التآمر الإقليمي والدولي على الشّعب الفلسطيني وتشديد الحصار على غزة وتهويد القدس.

 وفي ختام البيان دعا مجلس الشورى كافة المناضلين والهياكل لجعل عملية تجديد الهيكلة فرصة للإنتشار والإنفتاح واستيعاب الطاقات الحية في المجتمع، لتجسيد شعار "حركة تتجدّد ووطن ينهض". مثمنا في ذات الوقت كل الجهود التي ترمي إلى جمع الكلمة ووحدة الصف وتدعو إلى استمرار المشاورات بخصوص الآليات الكفيلة بالتجسيد الميداني لميثاق وحدة أبناء مدرسة الشيخ محفوظ نحناح.

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن