الوطن

إنهاء مهام 20 واليا وتعيين خمسة في مناصب دبلوماسية

حركة جديدة في سلك الولاة قبل نهاية الشهر

 

 

كشفت مصادر عليمة أن 20 واليا ستنتهي مهامهم، فيما سيعين 5 من الولاة في مناصب دبلوماسية، وذلك في الحركة المرتقبة في سلك الولاة المرتقبة قبل نهاية الشهر الجاري.

وأضافت ذات المصادر، أنه وبعد تعيين أربعة ولاة في مناصب وزارية في إطار التعديل الحكومي الأخير، من المنتظر إنهاء مهام 20 واليا، وحسب المعلومات المسربة من مصادرنا، فإنه سيتم تعيين وزير سابق في منصب والي ولاية وهران خلفا للسابق الذي عين وزيرا للصحة في الحكومة الجديدة.

 كما كشفت ذات المصادر عن ترقب ترقية أزيد من 20 إطارا بالإدارة المحلية في مناصب ولاة عدد كبير منهم لم يتجاوزوا سن الخمسين في إطار التشبيب الجزئي للقطاع الهام، فيما سيتم ترقية واليان إلى مناصب أخرى، والي تبسة السيد مبروك بليوز الذي شغل منصب والي لمدة 15 سنة ومناصب إدارية عدة طيلة 40 سنة الماضية، إلى منصب المدير العام للجمارك الجزائرية خلفا للمدير الحالي محمد بودربالة الذي سيتولى منصب سفير في دولة أوروبية خلال التغيير الدبلوماسي القادم، كما يرتقب أيضا تعيين والي آخر على الأرجح أن يكون والي سطيف الحالي في منصب مدير عام للحماية المدنية خلفا للعقيد لهبيري الذي سيحال على التقاعد وبطلب منه، فيما سيتم تعيين والي تيزي وزو في منصب الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية.

ومن جهة أخرى أفادت مصادرنا، أن 5 ولاة معنيون بتحويلهم إلى مناصب ديبلوماسية، أين سيشغلون مناصب سفراء وقناصلة في حركة الولاة المرتقبة، على رأسهم والي العاصمة الذي من المنتظر تعيينه في منصب قنصل عام بالعاصمة الفرنسية باريس ووالي باتنة وجيجل المرتقب تعيينهما في مناصب سفراء بدول إفريقية وعربية. 

وسيصادق على هذه التحويلات المرتقبة نهاية الشهر، فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، والتي ستحمل عديد المفاجآت منها ولأول مرة إنهاء مهام 20 واليا.

 منى. ب 

من نفس القسم الوطن