الوطن

تيليطون دولي برئاسة جزائرية لإعادة إعمار غزة

مقري يحذر من تداعيات الانقلاب في مصر على القضية الفلسطينية

 

أشرف مساء الجمعة الدكتور عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم على اختتام فعاليات المخيم الأول لرابطة شباب لأجل القدس فرع الجزائر وألقى كلمة بالمناسبة عرج فيها على واقع القضية الفلسطينية وانعكاسات الازمة المصرية عليها.

وقال مقري في كلمته إن الانقلاب الأخير على الشرعية في مصر ستكون له تداعيات خطيرة وكارثية على مستقبل القضية الفلسطينية، ودعا مقري إلى ضرورة نشر ثقافة مقدسية تعرف بقضية القدس لدى كل شرائح المجتمع لأنها من أولى الأولويات وهي مفتاح كل القضايا على حد تعبيره، كما اعلن عن تنظيم تيليطون دولي برعاية ورئاسة جزائرية لإعادة إعمار قطاع غزة. جراء الحرب التي تعرض لها عام 2009.

للإشارة فإن سياسة مصر الخارجية تجاه القضية الفلسطينية قد تغيرت كثيرا بسبب الأزمة المصرية الراهنة، وبدأت إرهاصات تغيير السياسة الخارجية إزاء الفلسطينيين بعد عزل الجيش المصري للرئيس مرسي، حيث تعقدت إجرﺍءﺍﺕ ﺩخولهم إلى مصر، كما عاد مسلسل غلق معبر رفح إلى الواجهة، هذا على مستوى الإجراءات، أما على المستوى الرسمي فقد أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي على دور مصر في عملية السلام ومواصلة الاتصالات مع حركة المقاومة الإسلامية حماس في سياق مختلف، حسب تعبيره. ويذكر أيضا أنه صدر ﺃقوال وأفعال من القاهرة تجاه الفلسطينيين منذ عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي في بداية جويلية الماضي، ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻳﺤﺎﻭﻝ العديد من الإعلاميين المصريين تشويه صورة الفلسطينيين في مصر. ورأى قادة فصائل ومحللون سياسيون أن الأزمة المصرية التي تعصف في مصر سيكون لها انعكاسات على القضية الفلسطينية بكل أبعادها، موضحين أن هذه الأحداث قد تنعكس على مستقبل العملية السلمية والمفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، والعلاقات المصرية الفلسطينية والحوار الوطني وقضية الحصار المفروض على قطاع غزة، وكذلك معبر رفح الذي يتعرض إلى إغلاقات مستمرة منذ عزل الجيش المصري للرئيس مرسي. ومن الواضح أن مصر في المرحلة الانتقالية ستعطي دورا أكبر للملف الفلسطيني خاصة أن المخابرات مسؤولة بشكل مباشر عن تحقيق إنجاز في هذا الملف من زاوية استعادة دور مصر الإقليمي.

وكان المخيم الأول لرابطة شباب من اجل القدس قد افتتح أشغاله يوم 04 سبتمبر الماضي بكلمات القيت من طرف المنسق الوطني للرابطة الدكتور أبوبكر بلعالية والمدير التنفيذي للرابطة محمد سعود بحضور الدكتور محمد بلغيث الأستاذ بالجامعة الاسلامية في ماليزيا الذي القى محاضرة بعنوان  محاضرة بعنوان "اهمية العمل الجماعي لاجل القضية"، حيث نوه إلى صفات مهمة جدا وهي الايمان بالقضية والاقتناع بها والتضحية والتجرد من الانتماءات السياسية في خدمة القضية وكدا الانتقال من الانتماء العاطفي إلى القناعة الفكرية والعمل الميداني، ثم جرت مداخلات من طرف اعضاء الرابطة بمختلف ولاياتها، وكدلك تم عرض نشاطات 9 أفواج: خنشلة، سطيف، قسنطينة، تيارت، المسيلة، قسنطينة، تلمسان، الجلفة، البليدة.

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن