الوطن

مقررة المجلس الأوروبي في الجزائر مطلع أكتوبر القادم

لإنجاز تقرير حول المساهمة البرلمانية الأوروبية في حل نزاع الصحراء الغربية

 

 

تقوم مقررة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي ليليان موري باسكيي مطلع شهر اكتوبر بزيارة استطلاعية إلى الجزائر، لاستكمال تقرير حول المساهمة البرلمانية الأوروبية في حل نزاع الصحراء الغربية.

وقالت باسكيي لنائبة الأوروبية ذات الجنسية السويسرية، بعد لقاء جمع برلمانيين وسياسيين مغربيين وصحراويين وجزائريين بلجنة المسائل السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، أن زيارتها إلى الجزائر هي امن أجل استكمال تقريرها بعد اطلاعها على حقيقة الاوضاع داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، والالتقاء بالسلطات الجزائرية، مشيرة إلى أن الحصول على "اكبر قدر من المعلومات" خلال هذه الزيارة المرتقبة من الـ6 إلى الـ9 اكتوبر ستسمح بإثراء التقرير "بمجموع العناصر" التي يمكن أن تساعدها على اقتراح حلول للنزاع.

وأوضحت مقررة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، أنها ستعمل خلال هذه الزيارة التي ستستغرق ثلاثة ايام بـ "تكوين فكرة" على حقيقة الصراع بين البوليساريو والمغرب، رغم أنه تؤكد أن الوقت القصير المخصص للمهمة "لا يسمح بالإحاطة فعلا بالمسألة، وتأتي زيارة باسكيي إلى الجزائر بعد تلك التي قامت بها من الـ21 إلى 24 ماي الاخير إلى الرباط والعيون المحتلة وقد تحادثت خلال اقامتها مع السلطات المغربية وبرلمانيين وممثلي المجتمع الدولي والمجتمع المدني الصحراوي فضلا عن مناضلي حقوق الانسان.

وكانت النائبة الأوروبية قد أكدت عقب انتهاء مهمتها الاولى على ضرورة تجنيد جميع الاطراف الفاعلة والمجتمع الدولي من أجل "البحث عن حل عادل ودائم ومقبول من الجانبين في إطار الامم المتحدة لنزاع الصحراء الغربية".

وللتذكير اجريت اربع جولات من المفاوضات الرسمية وتسعة أخرى غير رسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة وبحضور بلدان ملاحظة دون أن يتوصل الطرفان لإيجاد حل للنزاع القائم منذ اكثر من 35 سنة.

طارق. م

من نفس القسم الوطن