الوطن

قيادات الشرطة الأفارقة يناقشون إنشاء "افريبول" بوهران

رئيس منظمة التعاون لرؤساء الشرطة في شرق أفريقيا يكشف:

 

كشف أمس مدرب الشرطة الأوغندي الجنرال كالي كايهورا أن المؤتمر الإقليمي الأفريقي لقادة الشرطة المقرر عقده في الجزائر بعد يومين سيدرس مقترح إنشاء "افريبول" يضم الشرطة الإفريقية خلال عرضه ورقة عن مكافحة الإرهاب.

وقال مكتب اللواء كيل كاييهورا، مفتش عام الشرطة ورئيس منظمة التعاون لرؤساء الشرطة في شرق أفريقيا في بيان له سوف يتم خلال الجلسة مناقشة "تجربة أوغندا في مكافحة الإرهاب". ومن المقرر أن يتطرق إلى حادثة الهجوم الارهابي مزدوج في البلاد في المدينة في جويلية 2010 والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصا وجرح العشرات. فيما تبنت حركة الشباب ومقرها في الصومال في وقت لاحق المسؤولية، واصفا إياها الهجمات "انتقاما لتورط أوغندا في الصومال"، وتعتبر مسألة إنشاء شرطة أفريقية مرحلة متقدمة، حيث تمت مناقشته في اثنين من المحافل الإقليمية الشرطة "ايابكو" وفي منظمة الشرطة والتعاون الجنوب الأفريقي "سارابكو"، والفوز إقرارها.

وستعقد الندوة الجهوية الإفريقية الـ22 لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول" من 10 إلى 12 سبتمبر الجاري بوهران، حسبما نشر على الموقع الإلكتروني لهذه الهيئة الكائن مقرها بمدينة "ليون" الفرنسية. وسيتناول هذا اللقاء الذي سيجمع مسؤولين سامين في الشرطة من كافة أنحاء إفريقيا مدى تقدم مبادرات تعزيز طاقات الشرطة بالقارة الإفريقية، حسبما جاء في البيان المنشور عبر الأنترنت.

كما سيتم التطرق إلى قضايا تتعلق بالجريمة الدولية كتهريب المخدرات والقرصنة البحرية والإرهاب في هذه الندوة التي ستشارك في أشغالها رئيسة الإنتربول السيدة ميراي باليسترازي، حسب نفس المصدر.

وللإشارة فإن الندوات الجهوية لا تتوفر على لجان تقنية دائمة كما هو الشأن بالنسبة للجمعية العامة لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية وأن التوصيات المنبثقة عن هذه الندوات تطبق على مستوى كل دولة حسب قوانينها.

م. اميني

من نفس القسم الوطن