الوطن

الكلا يطالب بخلق 30 ألف منصب جديد

دعا جميع النقابات للتجنّد لتوحيد مطالبهم

 

 

طالب مجلس ثانويات الجزائر إلى استحداث 30 ألف منصب مالي جديد، داعيا مختلف النقابات إلى التجند وتوسيع التشاور لتوحيد مطالبهم وإنجاح حركاتهم الاحتجاجية مع الدخول الاجتماعي.

وتنبأ مجلس ثانويات الجزائر، بدخول اجتماعي على وقع الاكتظاظ في الأقسام، الكثافة في جداول التوقيت، والمناهج الدراسية، والذي يقابله نقص في المناصب المالية، والتي حسب ما ورد في بيان للكلا تحصلت "الرائد" على نسخة منه، تعمق من المشاكل بين المدرس والتلميذ، وتبقي على "ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، الغش في الامتحانات والمحسوبية في تسجيلات و تقييم التلاميذ".

واعتبر  الكلا في بيانه، أن 8.5 مليون تلميذ لا يكفي لتأطيره  600 ألف عامل في قطاع التربية، مطالبا باستحداث 30 ألف منصب جديد، والحرص على "استقبال الهياكل المدرسية التي سجلت تأخرا في الانجاز"، تفاديا للاكتظاظ المتوقع في الأقسام والذي يصعب على المدرس تلقين المعلومات لتلامذته.

ولم يفوت مجلس ثانويات الجزائر في ذات البيان، دعوته للحكومة للإسراع في الدخول في حوار حقيقي بغية إصلاح النظام التربوي، مشددا على مطالبهم المتعلقة أساسا بإعادة النظرفي الأجور، ومراجعة القانون الأساسي، متسائلا عن التقاعد بعد 25 سنة من الخدمة  والذي لم يتحقق بعد، بالإضافة إلى الغموض المحيط بتسيير الخدمات الاجتماعية والذي  يتميز بغياب الشفافية والمحسوبية في منح المساعدات المختلفة .

وفي الأخير ندد الكلا بإقصاء نقابتهم المعتمدة رغم تأكيد المسؤولين في لقاءاتهم معهم على احترامهم كشريك اجتماعي  قانوني، داعيا مختلف النقابات إلى التجند من أجل إنجاح الحركات الاحتجاجية المقررة مع الدخول الاجتماعي، من خلال توسيع التشاور وتوحيد المطالبنا المهنية والاجتماعية.

منى. ب

من نفس القسم الوطن