الوطن

سوناطراك تواصل تزويد مصر بـ13 ألف طن من الغاز المميّع

عقود توريد الغاز الجزائري مع القاهرة ستتوقف خلال العام المقبل

 

 

استفادت مصر بشحنات جديدة من غاز البوتان قادمة من الجزائر تقدر بـ 13 ألف طن محملة على متن باخرة "سويس غاز"، في وقت أبلغت الجزائر نظيرتها المصرية بتوقيف تعاقداتها لتوريد الغاز خلال عام 2014.

ووصلت إلى ميناء الإسكندرية أمس باخرة "سويس غاز" وعليها شحنة غاز البوتان تقدر ب13 ألف طن، والباخرة "جيا " وعليها 32 ألف طن سولار، وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد في تصريح لصحافة بلاده، أن شحنة غاز البوتان قادمة من الجزائر والسولار من ايطاليا، مشيرا إلى تفريغ حمولتهما دون معوقات تمهيدا لضخهما وتعبئتهما بعد إنهاء كافة الإجراءات القانونية للشحنتين. وتجدر الإشارة إلى أن مصر استفادت من شحنة غاز البوتان جزائرية شهر جوان المنصرم، قدرت بـ 13 ألف طن، تلتها شحنة أخرى شهر جويلية قدرت بـ 12 الف طن وصلت إلى ميناء الإسكندرية، محملة في باخرة "سويس غاز".

وقال قبل أسابيع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس أسامة كمال، إن وزارة النفط الجزائرية أبلغت نظيرتها المصرية أنه يمكن التفاوض على توريد كميات من الغاز في العام المقبل مع زيادة الإنتاج من بعض الحقول والآبار الجديدة.

وأوضح الوزير أن الجزائر أبلغت مصر أنها لن تستطيع مدها بكميات من الغاز المسال، سواء بشكل مباشر أو عبر آليات تبادل خلال العام الجاري 2013 ولكن مع ذلك فقد تم توريد شحنتين منذ ذلك من الجزائر إلى مصر.

وأضاف "الجانب الجزائري كان واضحاً في إبلاغه مصر أن تعاقدات الجزائر من الغاز مكتملة خلال العام الجاري بما لا يتيح توفير كميات تذكر لإمكانية توريدها لمصر".

وتستهدف وزارة الطاقة والمناجم رفع حجم صادراتها من الغاز الطبيعي خلال السنوات الخمس المقبلة، من 62 مليار متر مكعب سنوياً إلى 85 مليار متر مكعب مع تشغيل أنبوبي "ميدغاز" و"غالسي" اللذين سيربطانها بـإسبانيا وإيطاليا..

وذكر الوزير أن الجزائر من الدول التي ساعدت هيئة البترول بمصر بقوة من خلال موافقتها على زيادة كميات البوتاجاز إلى مليون طن متري اعتباراً من أول ديسمبر الماضي مقابل 800 ألف سابقاً.

وقال كمال إن الجزائر من الدول الرئيسية المنتجة للغاز والبترول في شمال إفريقيا والتي نستهدف تعزيز علاقاتنا بها في ظل قربها من مصر.وتنتج الجزائر حالياً 1.2 مليون برميل من النفط يومياً و62 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.

م. اميني

من نفس القسم الوطن