الوطن

مشغلان للهاتف الثابت يتنافسان على السوق الجزائرية إلى غاية نهاية أوت

مجموعة المرشدين العرب تكشف

 

كشف أمس تقرير عربي أن مشغلين للهاتف الثابت يتنافسان إلى نهاية شهر أوت على السوق الجزائرية مقدرا وجود عشرين مشغلا في أربع عشرة دولة عربية منها الجزائر في خدمة الهاتف الثابت لنحو 26 مليون مشترك في نهاية مارس 2013، نزولا من 26.3 مليون مشترك في نهاية عام 2012 بنسبة انخفاض قدرها 0.9٪.

وأظهر تحليل جديد لمجموعة المرشدين العرب أن وجود ثلاثة عشر سوقا للخط الثابت يتنافسون في العالم العربي مع نهاية أوت 2013، ومن هذه الأسواق البحرين، العراق، الأردن، المغرب، المملكة العربية السعودية، وتونس. وكانت كل من أسواق الجزائر، ليبيا، موريتانيا، عمان، قطر، السودان والإمارات العربية المتحدة تشهد منافسة من قبل مشغلين اثنين. أما بالنسبة لمصر، الكويت، لبنان، فلسطين، سوريا واليمن، فالمنافسة غير موجودة مع حلول أوت 2013.

 

كما أن الشركة المصرية للاتصالات وشركة الاتصالات السعودية وشركة الاتصالات السورية هي أكبر مشغلي خطوط الهاتف الثابت من حيث عدد المشتركين.

وكانت مجموعة المرشدين العرب أصدرت تقريرًا جديدًا بعنوان "تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية لمشغلي الهاتف الثابت في الوطن العربي" يتضمن التقرير تحاليل لمؤشرات الأداء الرئيسية للمشغلين لعام 2012 والربع الأول من 2013.

 

ويغطي التقرير تسع عشرة دولة: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، السودان، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.

وقال زيد عبوي -محلل أبحاث أول في مجموعة المرشدين العرب-: إن مجموع الإيرادات لسبع مشغلين للهاتف الثابت سجلت 556 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2013. وكانت لاتصالات المغرب الحصة الأكبر من مجموع إيرادات الهاتف الثابت التي وصلت إلى 29% من مجموع إيرادات المشغلين السبعة".

ويشير تقرير جديد لمجموعة المرشدين العرب أن معدل اسعار دقائق الاشتراكات داخل شبكة الهاتف الثابت الأعلى في الجزائر فيما تعد ضمن الدول التي تفرض مرتفعة ضريبة على خدماته. وقالت الدراسة العربية حول اسعار خدمة الهاتف الثابت لـ29 مشغل هاتف ثابت في 19 دولة عربية بما فيها الجزائر أن 10 دول عربية تفرض ضريبة المبيعات على خدمات الهاتف الثابت، وكانت أعلى نسبة في المغرب تليها موريتانيا ثم تونس. كما بين تقرير مجموعة المرشدين العرب أن معدل اسعار دقائق الاشتراكات داخل الشبكة في موريتانيا والمغرب والجزائر ولبنان وعمان وتونس والاردن اعلى من المعدل لجميع الدول. اما بالنسبة لدقائق خدمة الدفع المسبق فكانت الاسعار داخل الشبكة في موريتانيا والمغرب اعلى من المعدل لكافة الدول فيما كانت ارخص الأسعار في السودان.

م. اميني

من نفس القسم الوطن