الوطن

سيتم محاسبة أي مراقب دولي تجاوز القانون خلال الانتخابات

مستشار الخارجية يؤكد أن الجزائر لن تسمح بالمساس بسيادتها

أكد أمس، مستشار وزارة الخارجية أحسن بوخالفة، أن الجزائر لن تسمح مطلقا بالمساس بسيادتها، وسيتم محاسبة أي عضو من بعثة الملاحظين الدوليين على أي تجاوز للقانون أو ارتكاب ما يمس بسيادة الجزائر، مشيرا إلى تقديم كل التسهيلات لتنظيم عمل أزيد من 500 مراقب دولي في الانتخابات المقبلة، كما كشف عن مشاركة الجالية الوطنية في كندا في انتخابات 10 ماي بعد حل المشكل الذي كان قائما.

وصرح بوخالفة، خلال الملتقى الإعلامي الذي نظم أمس بمقر وزارة الخارجية وبالتنسيق مع كافة الجهات المنظمة للتشريعيات المقبلة لفائدة الأسرة الإعلامية، أن الجزائر وجّهت دعوات إلى عدة منظمات دولية على رأسها جامعة الدول العربية، الإتحاد الإفريقي، الإتحاد الأوروبي، منظمة التعاون الإسلامي، والأمم المتحدة، كاشفا عن حضور أزيد من 500 مراقب وملاحظ دولي لتغطية الإنتخابات المقبلة، حيث سيقيمون في الجزائر ثلاثة أشهر، وتتكفل السلطات بتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم، قائلا: إنهم أحرار في أداء مهامهم وطرح الأسئلة على من يشاؤون من دبلوماسيين أو أحزاب أو مترشحين أحرار أو حتى مواطنين، هذا فيما ستتكفل البعثة بميزانيتها وحدها. وأضاف أنه تم تخصيص 100 ملاحظ في بعثة المنظمة العربية، و200 ملاحظ في بعثة الإتحاد الإفريقي، و120 ملاحظ بالنسبة للإتحاد الأوروبي، مؤكدا في هذا السياق أن الجزائر لا تسمح أبدا بالمساس بسيادتها، حيث سيم محاسبة رئيس البعثة على كل تجاوز من قبل أحد أعضاء هذه الأخيرة. كما تم تنصيب خلية خاصة تتكفل بتسهيل عمل الملاحظين الدوليين.

 

حضور قوي للصحافة الأجنبية

أكد بوخالفة المسؤول بوزارة الخارجية، أن الاستحقاقات المقبلة ستشهد حضورا مكثفا للصحافة الأجنبية لأنها كلها مهتمة بهذا الحدث المصيري بالنسبة للجزائر، موضحا أنه تم استقبال عدد كبير من طلبات الإعتماد من قبل الصحافة الأجنبية التي سيتم توفير لها كل الظروف الملائمة من أجل السير الحسن لعملها، موضحا أن الصحافة الأجنبية ستتمتع بنفس الحقوق التي ستمنح للصحافة الوطنية.

ومن جهته قال سعيد شعباني، مستشار بوزارة الإتصال، إن الصحافة الوطنية والأجنبية ستعمل في نفس الظروف وستتمتع بكل التسهيلات اللازمة خلال التشريعيات المقبلة، موضحا أنه لا يمكن الآن تحديد عدد ممثلي الصحافة الأجنبية لأن السلطات لا تزال تستقبل طلبات الاعتماد إلى حد الساعة.

الجالية الجزائرية بكندا ستشارك في تشريعيات 10 ماي

أكد مستشار وزير الخارجية أحسن بوخالفة مشاركة الجالية الجزائرية بكندا والبالغ عددها 18 ألف في تشريعيات 10 ماي المقبل بعدما تم التوصل لاتفاق مع السلطات الكندية يقضي بإجراء الاقتراع داخل التمثيليات الديبلوماسية.

وأوضح المتحدث، أن السلطات الجزائرية تحترم قرارات نظيرتها الكندية التي أصدرت منع قيام أي بلد وليس الجزائر فقط بحملات انتخابية لكنها سمحت وبعد مفاوضات معها للجالية الجزائرية المقيمة فوق أراضيها من التصويت للانتخابات التشريعية القادمة على مستوى المصالح الديبلوماسية التابعة للجزائر فقط ".

من نفس القسم الوطن