الوطن

أسعار اللحوم البيضاء مرشحة لبلوغ مستويات قياسية في الأسابيع المقبلة

بعد أن خسر مربو الدواجن 2000 مليار سنتيم منذ بداية السنة

 

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك مصطفى زبدي، أمس خلال ندوة صحفية نظمها، بالعاصمة، أن الأموال التي أنفقتها الخزينة العمومية في شكل دعم وإعفاءات ضريبية على الأعلاف، واستفاد منها 90 بالمائة من مربي الدواجن، لم تأت بنتائج إيجابية تجاه سياسة الحدّ من نقص هذه المادة في السوق المحلية، خاصة في الفترة الماضية التي شهدت فيها أسعار هذه المادة ارتفاعا كبيرا لم تشهده السوق الوطنية من قبل.

وقال زبدي، في ذات اللقاء إن 30 ألف ناشط في مجال تربية الدواجن، يعمل أكثر من 80 بالمائة منهم بطريقة غير قانونية وهم من أثر على عملية توفير هذه المادة في السوق المحلية، خاصة وأن العديد من هؤلاء لم يستفيدوا من الخطة التي انتهجتها الحكومة لدعم وتطوير تربية الدواجن، ما دفع بالمربين المعتمدين إلى محاولة كسر نشاط هؤلاء وهو ما أثر على السوق التي تشهد في الفترة الماضية نقصا كبيرا في هذه المادة التي يستهلكها الجزائريون بكثرة.

وفي سياق متصل، كشف المتحدث عن خسائر كبيرة تكبدها مربو الدواجن منذ بداية السنة، قدرتها مصالحه بـ 2000 مليار سنتيم، وهي الفترة التي لجأت فيها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى اعتماد إعفاءات ضريبية على الأعلاف، بهدف توفير هذه المادة في السوق المحلية. على صعيد آخر، توقعت مصالح الجمعية أن ترتفع أسعار اللحوم البيضاء بمختلف أنواعها في السوق الوطنية خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتصل إلى أعلى مستوياتها.

خولة. بو


من نفس القسم الوطن