الوطن

"لا وجود للإضراب والبريد شهد توقفا غير قانوني عن العمل"

قال إن التوقف عن العمل مس 12 ولاية فقط، محلول:

 

قال المدير العام لمؤسسة بريد الجزائر محند العيد محلول أن ما نقلته وسائل الاعلام الوطنية حول وجود اضراب لعمال البريد لا اساس له من الصحة، مشيرا إلى أن بعض مؤسسات البريد شهدت الاسبوع الماضي توقفا عن العمل غير قانوني وليس اضرابا.

وأوضح محلول امس خلال ندوة صحفية نشطها بمقر المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر أن هذا الاخير عرف بعض الاضطرابات الاسبوع الماضي، "حيث لاحظنا توقف فجائي عن العمل في البريد المركزي بالجزائر العاصمة ولم يكن اضرابا لان الاضراب يخضع لقوانين"، معربا عن اسفه لما تداولته وسائل الاعلام، حيث قال "للأسف تحدثت الصحافة عن وجود اضراب في مؤسسات البريد ولكن هذه مغالطة للرأي العام ولا اساس لها من الصحة، حيث مس التوقف عن العمل 12 ولاية فقط من ربوع الوطن وليس على المستوى الوطني حيث أن اعوان من 87 مكتب فقط لم يعملوا ولم يتجاوز 7 بالمائة كما أن 99 بالمائة من المؤسسات البريدية لم تتوقف عن العمل".

وأكد مدير عام مؤسسة بريد الجزائر أن المؤسسة لم تعرف اي خسائر مالية "بل بالعكس سجلنا في هذه الفترة نسبة نمو بلغت 11 مليار دينار يوميا في حين كنا نسجل نمو بقيمة 7 مليار دينار يوميا و500 ألف تحويل مالي". وفي سياق حديثه عن النقابات اشار إلى انه يعترف فقط بالنقابة الوطنية للمؤسسة التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين، حيث قال انها تقدمت بأرضية مطالب وتم مناقشتها، "اما بخصوص مطالب جانفي 2013 فقد تم تسويتها كاملة". 

وفي هذا الشأن اكد المتحدث بأن وزارة البريد وتكنولولجيات الاعلام والاتصال تعهدت في جانفي 2013 بتعهدات سياسية "ليست اقتصادية وليست مهنية بخصوص مطالب عمال البريد ونفذت حرفيا ومنها مشروع كبير يخص الاتفاقية الجماعية حيث شكلت لجنة عملت لمدة 6 اشهر لمراجعة الاتفاقية الجماعية"، كما اكد بأنه رغم عدم وجود مطلب الزيادة في الاجور - حسبه-  "إلا اننا تعهدنا بزيادة في الاجر الشهري الجديد في شهر اكتوبر"، مشيرا إلى أن مؤسسة بريد الجزائر لديها فائض في السيولة "والجزائر لديها اموال لم تجد اين تدعها".

ومن بين المطالب التي تم تسويتها - يضيف ذات المتحدث- ترقية 9900 عامل ببريد الجزائر منحت لهم مخلفات مالية، مشيرا إلى أن بريد الجزائر لا يخضع لأموال الخزينة العمومية ولا البترول وان امتيازات عمال البريد تفوق امتيازات عمال الوظيف العمومي بمرتين ونصف.

الجدير بالذكر أن مستشار وزير البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال غومري عبد العزيز، اكد أن اللجنة المختلطة المكلفة بتطبيق الاتفاقيتين الجماعيتين الخاصة بعمال البريد ستباشر عملها خلال الـ 48 ساعة لبحث ترتيبات تطبيق الشبكة الجديدة للأجور.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن