الوطن

قاعدة المغرب الإسلامي تهدد باستهداف حزب الله اللبناني ومصر

الاستخبارات الفرنسية "لم تحرك ساكنا" بعد رصد بلمختار جنوب ليبيا

  • مدبر اعتداء تيغنتورين كان في مهمة لشراء الأسلحة

 

كشفت أمس مجلة "باري ماتش" الفرنسية أن الاستخبارات الفرنسية كانت على علم بتحركات مدبر الاعتداء على منشاة عين اميناس خلال سبتمبر الماضي مختار بلمختار، الذي كان في مهمة لشراء أسلحة من جنوب ليبيا إلا أنها لم تقدم على فعل أي شيء.

وذكر المصدر بإدراج الإرهابي بلمختار يوم الجمعة 19 جويلية، من محكمة العدل الاتحادية في مانهاتن الأمريكية ضمن قائمة المبحوث عنهم دوليا حيث تم رصد 5 مليون دولار لمن يلقي القبض عليه. وفي هذا الصدد أوضح المجلة الفرنسية انه وفقا لمعلوماتنا، فقد فوتت السلطات الفرنسية فرصة كبيرة للقبض عليه في الخريف الماضي، أين زار احد أمراء الساحل الإفريقي جنوب ليبيا لشراء أسلحة، مضيفة "إن الاستخبارات الفرنسية تعرف أين ومتى كان موقع بلمختار، لكنها لم تفعل شيئا"، دون أن تشير إلى أسباب تكتمها عن ذلك.

من جهتها جريدة "لوفيغارو" الفرنسية قالت إن بلمختار هدد باستهداف المصالح الفرنسية أينما كانت، هذا هو شعار المرابطين (المرابطون)، اندماج جماعة جهادية جديدة بين الفصائل من مختار بلمختار الجزائري والحركة من أجل التوحيد الجهاد في أفريقيا الغربية وهنا أوضح خبير الموريتاني. "نتوقع الأسوأ. بعد اتحادهم لتدمير الجيوش والمشاريع الخاصة في افريقيا"، فيما استبعد مدير موقع وكالة أنباء نواكشوط للأنباء، وخبير شؤون في الجماعات الإسلامية، صحة البيان المنسوب لبلمختار. وأضاف محمد محمود أبو المعالي لـ"سكاي نيوز عربية" "أن القيادي السابق في "القاعدة" خاطب الجماعات المسلحة في شتى المشارب داعيا إلى التوحد والتعاون في مجالات الاتفاق".

وتابع بيان بلمختار نقلا عن مدير أنباء نواكشوط "إن دعوته لا تقتصر على المجاهدين وإنما هي دعوة لجميع المسلمين، خاصة الجماعات العاملة للإسلام".

ويتزامن اعلان من يسمون أنفسهم بـ"المرابطين" مع تهديدات اطلقتها القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لحزب الله اللبناني متهما اياه بتنفيذ تفجيرات طرابلس اول امس. من جانبه أكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، على أن تنظيم القاعدة بشمال المغرب العربي قد قرر استهداف مصر، وهو الأمر الذي يوضح أن مصر تعيش تحت هجوم إرهابي.

وقال أبو سعدة عبر حسابه الشخصى على موقع التدوين العالمى "تويتر": تنظيم القاعدة في شمال المغرب العربي قرر استهداف مصر أوضح عبارة تؤكد أن مصر تحت هجوم الإرهاب.

محمد اميني

من نفس القسم الوطن