الوطن

بولنوار: ربع التجار فقط مؤمنون اجتماعيا

طالب بخفض سن تقاعدهم إلى 60 سنة

 

كشف الناطق الرسمي باسم اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين الطاهر بولنوار، أن ربع التجار وممارسو النشاطات الحرة، غير منخرطين في الضمان الاجتماعي، مطالبا بتخفيض سن تقاعد التجار إلى 60 سنة مثل بقية القطاعات. 

واعتبر بولنوار أن عزوف التجار وممارسي المهم الحرة، من انخراطهم في الضمان الاجتماعي، ناتج عن جهلهم بأهمية الضمان الاجتماعي ومختلف امتيازاته، موضحا أن نسبة ممارسو النشاطات الحرة المنخرطين في الضمان الاجتماعي لغير الأجراء لا تتعدى الربع على المستوى الوطني، مضيفا أن نقص الوعي والمعرفة لدى هؤلاء التجار والحرفيين بأهمية الضمان الاجتماعي وامتيازاته،إضافة إلى ضعف الإعلان والإشهار.

وذكر بولنوار بمدى أهمية الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء، معربا عن قلقه من عن بعد صناديق الضمان الاجتماعي عن التاجر وبصفة خاصة الفلاح في بعض ولايات الوطن، ما يجعلهم يعزفون عن الانخراط فيها.

وطالب الطاهر بولنوار من وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي تجديد القانون 08- 2008 من قانون العمل وتمديد القانون الخاص بإلغاء دفع غرامات التأخر للمشتركين فضلا عن تخفيض سن التقاعد للتجار إلى 60 سنة بدلا من 65 سنة على غرار باقي القطاعات الأخرى.

ومن جهة اخرى كشف بولنوار عن مساعي اتحاد التجار، بالتنسيق مع مصالح وزارتي العمل والتجارة لتحسيس التجار وأصحاب المهن الحرة والفلاحين بأهمية الضمان الإجتماعي نظرا للإمتيازات التي يتمتع بها والتي تفيدهم بشكل كبير.

كما لم يفوت الناطق الرسمي باسم اتحاد التجار والحرفيين بالإشادة، ببطاقة الشفاء التي أطلقتها وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي التي يستفيد منها العمال وحتى أصحاب المهن الحرة المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي.

منى. ب

من نفس القسم الوطن