الوطن

أيادٍ خفية تريد إيقاظ الفتنة في الجنوب

الشيخ مولاي توهامي يوجه نداء لنبذ الخلافات ببرج باجي مختار

 

 

دعا أمس عضو المجلس الإسلامي الأعلى ورئيس اللجنة الوطنية للأعيان والعقلاء مولاي توهامي غيتاوي المواطنين ببلدية برج باجي مختار الى وضع الخلافات جانبا، مشددا على إشاعة التسامح والتآلف بين سكان المنطقة الذين وصفهم بـ "أصحاب القبلة الواحدة" على خلفية الأحداث الأخيرة ببلدية برج باجي مختار الحدودية.

 وحث الشيخ مولاي توهامي في تصريح صحفي له سكان برج باجي مختار "للابتعاد عن الخلاف والتنازع والتشاجر خاصة في الوقت الذي تعيش فيه الأمة العربية والإسلامية تحديات كبرى". داعيا من وصفهم بـ"أبناء القبلة الواحدة والوطن الواحد" "للتشبث بوحدة الدين والوطن" مستشهدا في ذلك بعدة آيات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية الشريفة. وفي سياق متصل دعا الشيخ توهامي من يسعون لإثارة الفتن لأن "يتوبوا ويعودوا إلى رشدهم وأن يعوا قيمة الأمن والأمان الذي تنعم به الجزائر في كنف السلم والمصالحة".

من جانبه اعتبر المكتب البلدي لأكاديمية المجتمع المدني ببلدية برج باجي مختار في بيان أصدره عشية أمس الأول أن "ما حدث في هذه المنطقة هو فتنة حقيقية أيقظتها أياد خفية" داعيا إلى " تضافر الجهود ولم الشمل من أجل إطفاء نار هذه الفتنة". كما تم في البيان "توجيه رسالة إلى الشعب الجزائري عربا وأمازيغا أن لا يستمعوا لأبواق الفتنة وأن يواجهوها، كما واجه أجدادهم الاستعمار الفرنسي جنبا إلى جنب". كما طالب بـ "فتح تحقيق صارم لمحاسبة المجرمين الحقيقيين المتسببين في الفتنة" إلى جانب ’’إرسال المساعدات الإنسانية من مواد غذائية وأدوية لأن المواطنين في أمس الحاجة إليها".

 وكانت مدينة برج باجي مختار الحدودية قد شهدت أعمال شغب اندلعت ليلة الثلاثاء الماضي على اثر محاولة سرقة محل تجاري قبل أن يتأزم الصراع بين أقارب صاحب المحل وأقارب الشخص المتورط في محاولة السرقة متسببا في سقوط 8 قتلى و41 جريحا إضافة الى حرق وتخريب بعض الممتلكات الخاصة.

م. أميني


من نفس القسم الوطن