الوطن

تصرفات السيسي ستقود مصر إلى سيناريو جزائري خلال التسعينيات

أعضاء الكونغرس الأمريكي يؤكدون

 

أكد عضوا الكونغرس الأمريكي، جون ماكين وليندسي غراهام، أن الحكومة المصرية المعينة من قبل الجيش، تسير في طريق مظلم لا تستطيع الولايات المتحدة أن تسلكه معها، واعتبر ماكين خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، أن تصرفات جنرالات مصر، قد تقود بلادهم إلى سيناريو سبق وأن مرت به الجزائر خلال فترة التسعينيات.

وكان النائبان قد نشرا في مقال مشترك لهما، نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية تناول نتائج زيارتهما الأخيرة إلى مصر مؤكدين على أنهم كانوا من أوائل مؤيدي ثورة 25 جانفي، ومن المدافعين عن الطموحات الديمقراطية للشعب المصري، إلى جانب تعاطفنا مع ملايين المصريين الذين خرجوا إلى الشوارع في الآونة الأخيرة، للاعتراض على حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، ورغم ذلك صرحنا في القاهرة بأنه من الصعوبة إيجاد تفسير لوصف الظروف التي أطاحت بمرسي سوى كونها انقلابا عسكريا.

وطالب هؤلاء في هذا البيان إدارة الرئيس باراك أوباما بوقف المساعدات لمصر في أعقاب الأحداث الدامية التي تعيشها البلاد، وقال في هذا الصدد السيناتور الجمهوري راند بول "على الرغم من إدانة الرئيس أوباما للعنف في مصر فما زالت إدارته ترسل ملايين الدولارات من أموال دافعي الضرائب للمساعدة في تمويله"، وكان أوباما قال يوم الخميس الفارط، إن التعاون الطبيعي مع القاهرة لا يمكن أن يستمر، وأعلن إلغاء مناورات عسكرية كان من المقرر إجراؤها مع مصر الشهر المقبل.

هذا وتعد مصر، حسب ما كشف عنه جهاز الأبحاث بالكونغرس ثاني أكبر دولة بعد إسرائيل تحصل على مساعدات من أميركا منذ توقيع مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1979، ووصلت المساعدات الأميركية للقاهرة إلى 71.6 مليار دولار من عام 1984 حتى عام 2011. وفي الآونة الأخيرة بلغت المساعدات الأميركية نحو 1.55 مليار دولار سنويا منها نحو 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية تعود للولايات المتحدة في شكل إنفاق على أشياء مثل الدبابات والطائرات. هذا وقد وجه السيناتور الجمهوري جون ماكين في ذات الصدد انتقادا لاذعا لوزير الخارجية الأميركي جون كيري خاصة بعدما امتدح هذا الأخير سيطرة السيسي على السلطة في مصر.

خولة.بو/الوكالات

من نفس القسم الوطن