الوطن

من يتحمل المسؤولية السياسية لفضيحة سوناطراك2

من سيكون بعد شكيب خليل من كبار المسؤولين

 

نقلت بعض الوسائل الإعلامية أمس أن رئيس الجمهورية هو الذي استدعى النائب العام بمجلس قضاء الجزائر وإنهاء عطلته السنوية بعد اطلاع الرئيس على ملف التحقيقات من قاضي التحقيق والمصالح الأمنية المكلفة بهذه التحقيقات، كما يكون الرئيس قد أعطى الضوء الأخضر لمتابعة كل الملفات الأخرى التي يتهم فيها مسؤولون كبار في الدولة.

يطرح كثير من المراقبين من سيكون بعد شكيب خليل في المتابعة القضائية مع وجود ملفات لم تغلق ولازال التحقيق فيها مستمرا تضمنت أسماء وزراء لازالوا يمارسون وظيفتهم والبعض الآخر الذي عين في مجلس الأمة، واستبعد مراقبون ان يكون قرار إصدار مذكرة توقيف دولية ضد من سموا وزراء الرئيس من قبل ورجال ثقته ضمن مسار صراع داخل أجنحة السلطة، لأن العارفين بتعيينات القضاء يدركون ان معظم التعيينات في الفترة الأخيرة كانت تخضع للتوافق، خاصة في المناصب الحساسة مثل ما هو الحال في منصب النائب العام لمجلس قضاء الجزائر، وأنه ما كان لهذا الأخير أن يصدر هذا القرار لولا موافقة الرئيس .

كما أن تصريحات النائب العام وخاصة في قضية التعاون الدولي مع مختلف الدول وخاصة فرنسا وانتهاء التحقيقات فيها وبشكل يدعم الاتهامات الموجهة، تجعل تصريحات شكيب خليل لوسائل الاعلام المحلية والدولية امس والتي نفى فيها تورطه في ما نسب إليه دون معنى، كما أن هذا التعاون الدولي مع التطورات الإقليمية التي تحدث فرض خيار استعجال المحاكمة ومحاولة حلها داخليا بعدما أصدرت ايطاليا مذكرات توقيف بخصوص فريد بجاوي. ومن المتوقع ان تتوسع التحقيقات لتصل الى أسماء أخرى تحرج الجزائر.

القضية الأكثر تعقيدا هو السؤال كيف يتمكن هؤلاء من الاستيلاء على المبالغ الفلكية التي تحدث عنها النائب العام دون ان تكتشف من قبل وأين هي آليات الرقابة وأين هي مؤسسات الدولة التي يفترض ان تقوم بحماية المال العام من النهب والسرقة، وهل سيفتح نقاش وطني واسع لمحاسبة المخطئين والمسؤولين السياسيين على هذه الفضائح التي تحدثت عنها كل وسائل الإعلام الدولية، ومن دون شك ستزيد من حدة التأزم الاقتصادي بمفهومه العام .

الفضيحة وبالشكل الذي عبر عنه النائب العام تحتاج الى مخاطبة الرأي العام الوطني وبشكل مباشر عبر مسؤولين يقدمون فيها التوضيحات اللازمة لخلفيات هذه الجرائم وكذلك تقديم أفكار عملية وقوانين رادعة حتى لا تتكرر في مجتمعنا .

سليمان .ش

من نفس القسم الوطن