الوطن

البرازيل تسعى إلى تصريف 5 سلع أساسية إلى السوق الجزائرية

سفيرها الجديد يعتقد أنها "شريك موثوق" على المدى القريب

 

دعا سفير البرازيل الجديد المعين قريبا في الجزائر الى "ضرورة تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في مجال مواد البناء، والمواد الغذائية فضلا عن اللحوم، والسكر"، في مقابل الاستفادة من المحروقات الجزائرية.

ويعتقد ادواردو باربوسا السفير البرازيلي الجديد في الجزائر الذي من المقرر أن يباشر مهامه منتصف الشهر المقبل "أن البرازيل يمكن أن تكون شريكا في السنوات المقبلة خاصة وأن السوق الجزائرية تمتلك إمكانات استثمارية كبيرة". مبينا ان "الجزائر سوق تنافسية والعالم كله يريد أن يبيع للجزائريين"، وخلال اجتماع عقده الأسبوع الماضي بالغرفة التجارية العربية البرازيلية قال الدبلوماسي البرازيلي إنه "لدينا شراكة مع الجزائر ونود أن نطورها لتصبح أكثر متانة خاصة وأن الجزائر لديها الموارد الوفيرة والطاقة والبرازيل، تمتلك زراعة مزدهرة، وعليه لدينا إمكانية قوية لإنشاء علاقات تبادل بيننا"، حيث يرى أنه من الضروري تقوية العلاقات الاقتصادية لبلاده مع الجزائر خاصة في مواد البناء، العصائر، فضلا عن اللحوم وفول الصويا والسكر. وأكد الدبلوماسي البرازيلي "أن الشراكة مع الغرفة العربية البرازيلية مهمة جدا، كما أن لديها تقليدا طويل الأمد من العملية في الدول العربية، كما أنها شريك أساسي لعملنا في الجزائر"، وأضاف باربوسا "دعونا لا نفكر قليلا في مجال السلع الأساسية"، وأشار باربوسا ”إذا قمنا بتحليل الإحصاءات التجارية العالمية، فإن معظم التجارة بين دول العالم في السلع الأساسية، وكل بلد يستفيد من فوائدها الطبيعية” منوها إلى أن دخول الشركات البرازيلية إلى السوق الجزائرية لا يشكل تحديا بل هو خطوة ضرورية" وكذلك في مجال السيارات وقطع غيار السيارات، الأدوات الزراعية والأحذية ومعدات الدفاع وغيرها.

 وللتذكير فقد بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين خلال عام 2012 4.367 مليار دولار أمريكي، حيث تصدر الجزائر للبرازيل ما يعادل 3.197 مليار دولار ومعظمها وقود. في المقابل، صدرت البرازيل للجزائر 1.169 مليار دولار من المواد الغذائية. 

 

م. أميني


من نفس القسم الوطن