الوطن

مديرية الأملاك الوطنية تعلن تسهيلات جديدة في مجال تسليم الوثائق العقارية

تحميلها من طرف محرري العقود والمؤسسات المالية انطلاقا من شبكة الأنترنت

 

 أطلقت المديرية العامة للأملاك الوطنية تسهيلات جديدة لصالح المستعملين تتمثل في إمكانية تحميل الوثائق المستعملة من قبل محرري العقود أو مستعملين آخرين انطلاقا من شبكة الإنترنت.

 وقالت المديرية في بيان لها إن "المديرية العامة للأملاك الوطنية (...) تعلم الجمهور بإمكانية تحميل انطلاقا من شبكة الإنترنت الوثائق المستعملة من قبل محرري العقود (الموثقون وإدارة الأملاك) والبنوك والمؤسسات المالية" وكذا الوثائق المستعملة من قبل المستعملين (الأشخاص الماديون والمعنويون).

 وأوضح البيان أن الوثائق المستعملة من قبل محرري العقود المعنيين بهذا التسهيل هي "الوثيقة الشكلية للإشهار العقاري وبيان التسجيل الرهني وبيان تسجيل تجديد الرهن".

 وبخصوص الوثائق المستعملة من قبل أصحاب حق الاستعمال ذكرت المديرية العامة للأملاك بـ"البيان المتعلق بشكلية الدفتر العقاري (طلب إعداد وتسليم الدفتر العقاري) وطلب تسجيل المعلومات (نسخ العقود ونسخ وثائق أخرى بما فيها الوثيقة السلبية).

 كما يتعلق الأمر كذلك "بطلب فتح التحقيق العقاري بالنسبة للأشخاص الماديين والمعنويين وقائمة الوثائق المرفقة بطلب فتح التحقيق العقاري". وأضاف نفس المصدر أن هذه الوثائق متوفرة في الموقع الإلكتروني

 www.foncier-finance.gov.dz. 

 ولن يكون المواطنون وكذا جميع المستعلمين الآخرين من الآن فصاعدا مجبرين على التوجه نحو المحافظات العقارية لاستخراج هذه الوثائق حسب نفس المصدر الذي أضاف أنه يكفي تحميلها وملؤها وايداعها على مستوى المحافظة العقارية المختصة إقليميا مرفوقة بالوثائق المطلوبة.

 

م. أميني

من نفس القسم الوطن