الوطن

سفينة كرواتية ترسو 20 يوما بميناء بجاية لأسباب مجهولة

الخارجية الكرواتية تقول إنها على اتصال يومي مع طاقمها

 

قالت أمس وزارة الخارجية الكرواتية إن سفارة البلاد في الجزائر على اتصال مع البحارة الكرواتيين والسلوفينيين بسفينة إيسترا، الراسية في ميناء بجاية لأكثر من 20 يوما دون وقود حيث لم يحصل أعضاؤها على إذن بالهبوط لأسباب غير معروفة .

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن اثنين من المواطنين الكروات من بين 11 رجلا من طاقم السفينة "إيسترا" الراسية في بجاية لمدة 19 يوما، دون الحصول على إذن بالهبوط، مع كميات أقل من المياه والغذاء الى جانب بحارة آخرين من صربيا وجورجيا. من جانبه قال البحارة الكرواتي ان الاتحاد التجاري ينبغي عليه توفير الوقود لهذه السفينة، التي تملكها الشركة"اوروشبينتغ" لتمكينها من الإبحار الى سلوفينيا. وقال الاتحاد لم يحرز أي طلب رسمي للعودة إلى الوطن، لذلك فقد تم تفعيل أي آليات لنقل البحارة الكرواتية.

واقترح خبراء في المجال البحري عام 2010 عدة حلول لمواجهة الرسو الإجباري للسفن المحجوزة بالموانئ. ويتعلق الأمر بتدقيق تعريف الحجز التحفظي للسفن بأنه تقييد انطلاق السفينة بأمر على عريضة صادر عن جهة قضائية لضمان دين بحري وتحديد الأشخاص الذين يمكنهم طلب رفع الحجز. ويأتي هذا القانون لمواجهة ''المشاكل العديدة التي تعرفها الجزائر على غرار الدول التي تطل على البحر في مجال حجز السفن'' مما يشكل ''الوسيلة الأكثر ملاءمة لضمان تحصيل الديون الناتجة عن مخاطر النقل البحري للأشخاص والبضائع والذي تترتب عنه أضرار مالية ونزاعات كبيرة بين الأطراف''. 

محمد أميني

من نفس القسم الوطن