الوطن

شخصيات لها "سوابق سياسية" تمدد "سوسبانس"الرئاسيات

خلّفت فراغا ملأه مرشحون من "الدرجة الثانية"

 

تمدد مختلف الشخصيات السياسية كان لها "وزن ثقيل" في الساحة الوطنية الى وقت قريب حالة "السوسبانس" في تحديد مسألة موقفها من خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في افريل 2014 في ظل الخلافات التي تعصف بأكبر احزاب السلطة مفسحة المجال امام اسماء من "الدرجة الثانية" لإعلان نية الترشح لمنصب الرئاسة.

وباستثناء رئيس الحكومة الاسبق احمد بن بيتور "التكينوقراطي" اول من اعلنوا دخولهم غمار المنافسة قبل اشهر، فان بقية المرشحين الذين اثار شهيتهم كرسي المرادية لا يملكون حظوظا كبيرة حتى في جمع توقيعات الترشح وفي هذا الصدد أعلن الاسبوع الماضي لوط بوناطيرو، وهو عالم فلك مثير للجدل، عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. وترشح الأستاذ الجامعي في تخصص علم الفلك والجيوفيزياء عام 2009 منافسا للرئيس بوتفليقة في انتخابات الرئاسة الماضية إلا أنه عجز عن تخطي عقبة جمع 75 ألف توقيع من الناخبين لدخول السباق الرئاسي، كما انسحب من الانتخابات البرلمانية في ماي 2012 بدعوة أنه "زحزح" من على رأس قائمة حزب جبهة العدالة والتنمية الذي ترشح باسمه.

وتوقع بوناطيرو حظاً أوفر له في الانتخابات القادمة قائلاً: "هذه المرة أتوقع تجاوز مرحلة جمع التوقيعات بسهولة بحكم أن شعبيتي أصبحت أكبر من السابق"، على حد قوله.

كما دفع حزب التجمع الجزائري رئيسه علي زغدود مرشحاً لرئاسيات 2014. وجاء في بيان للحزب أن رغبة رئيس حزب التجمع في الترشح للرئاسيات المقبلة نابعة من "قناعته في إعطاء دفع للنهج الديمقراطي لاختيار رئيس للبلاد وضمان انتخابات تعددية متنوعة".

من جانبه أعلن رئيس الجبهة الوطنية موسى تواتي ترشحه للانتخابات الرئاسية، بعد قرار المجلس الوطني للحزب تزكيته مرشحاً له في الانتخابات المقبلة. وسبق لتواتي أن ترشح للانتخابات الرئاسية في 2004، لكنه أسقط من قبل المجلس الدستوري لعدم كفاية التوكيلات التي جمعها. ثم ترشح مرة أخرى في انتخابات 2009.

وخارج الحدود تغري الانتخابات ثلاث شخصيات جزائرية يتقدمهم الوزير السابق للخزينة العامة علي بن نواري حيث أعلن من إقامته في سويسرا منذ 27 سنة ترشحه للرئاسيات في مقابلة مع صحيفة سويسرية.

أما رجل الأعمال رشيد نكاز فكان أول من أعلن نيته في الترشح للانتخابات الرئاسية وتقدم بطلب للتخلي عن جنسيته الفرنسية ، عمره 41 سنة متزوج من أمريكية ، وله محاولة فاشلة للترشح لرئاسة فرنسا سنة 2007. في فرنسا ، رشيد نكاز معروف بمعاركه الفريدة من نوعها ، في الدفاع عن المساجين السياسيين المسلمين والإيغور في الصين ، ومبادرته الشهيرة بدفع ضريبة كل مسلمة ترتدي النقاب في فرنسا. وقد بدأ فعليا في التحضير لحملته الانتخابية مقدما نفسه على أنه مرشح الشباب والتغيير.

والمرشح كمال بن كوسة يحضر منذ أشهر عدة لترشحه لانتخابات 2014 . ولد في فرنسا من والدين جزائريين ، مستثمر وشريك في صندوق الاستثمار الأمريكي بلندن . له علاقات قوية مع فعاليات المجتمع المدني ورجال المال والأعمال العالميين ، له ظهور لافت في وسائل الإعلام العالمية أين يتكلم في مجال الأعمال والاستثمارات فقط.

مرشحون في انتظار موقف الرئيس

بالتوازي يعيش حزبا السلطة جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي حالة انقسام اخرت الرسو على مرشح للرئاسيات فيما تتردد أسماء رؤساء الحكومات السابقة مثل علي بن فليس ومولود حمروش وأحمد أويحيى وعبد العزبز بلخادم بقوة كما يتردد بقوة اسم الوزير الأول عبد المالك سلال للموعد باعتباره من محيط الرئيس بوتفليقة.

وكان شفيق مصباح الخبير في الشؤون السياسية والضابط السامي السابق في الجيش قال مؤخرا ان اليامين زروال يأتي في المرتبة الأولى بـ 98 بالمائة من قبيل المرشحين المحتملين لكن هذا الاحتمال سقط بعد اعلان عدم ترشحه يليه مولود حمروش رئيس الحكومة السابق بـ72 بالمائة وبعدها رئيس الحكومة السابق علي بن فليس وعبد العزيز بلخادم ورئيس حمس عبد الرزاق مقري ووزير الحكومة السابق أحمد بن بيتور، ثم رئيس الحكومة الأسبق أحمد أويحيى وأخيرا الوزير الأول عبد المالك سلال.

أسماء وقادة أحزاب في المقابل يطرحون فكرة تقديم "مرشح واحد" يمثل المعارضة، وتقوم شخصيات وطنية وجمعيات المجتمع المدني والأحزاب السياسية بدعمه، حي يقول اصحاب المبادرة ان الفكرة لاقت لحد الآن قبولا وتجاوبا واسعين لدى الشخصيات الوطنية والفكرية والدعوية، وجمعيات المجتمع المدني، وبعض الشخصيات الحزبية من مختلف التيارات السياسية المعارضة.

محمد أميني


من نفس القسم الوطن