الوطن

الجزائريون سيستهلكون 23 مليون خبزة في أول يوم من عيد الفطر

حسب توقّعات الخبّازين

 

 

تتوقع الاتحادية الوطنية للخبازين أن الطلب على مادة الخبز خلال أول يوم للعيد سيكون بمعدل 23 مليون خبزة على المستوى الوطني، الأمر الذي جعل الاتحادية تعطي أوامر لإنتاج هذا العدد من الخبز في أول يوم للعيد.

وأكد يوسف قلفاط رئيس اتحادية الخبازين، أن المخابز المداومة ستوفر في أول أيام العيد نحو 23 مليون خبزة وحوالي 16 مليون خبزة في اليوم الثاني، مضيفا أن عمال المخابز سيكونون مجندين لضمان الخدمة رغم النقص المسجل في اليد العاملة الذي تعرفه المهنة حسبه. كما وقال قلفاط بخصوص هذه النقطة أن نشاط المخابز عرف أزمة في اليد العاملة خلال شهر رمضان الحالي، مع تفضيل عدد كبير من العمال أخذ عطلهم لصعوبة العمل في درجات حرارة مرتفعة، داعيا إلى تشجيع أكبر عدد من الشباب على الالتحاق بمراكز التكوين.

وبشأن المطالب التي ترفعها فئة الخبازين لا سيما المتعلقة برفع هامش الربح على مادة الخبز، أكد ذات المسؤول أن اتحادية الخبازين تنتظر رد الحكومة على مقترحات هذه الفئة في إطار لجنة خاصة، معربا عن تفاؤله بتجسيد مقترحات الاتحادية. وقد تم تنصيب هذه اللجنة شهر مارس المنصرم وهي مكونة من ممثلين عن وزارة التجارة ووزارة المالية ووزارة الفلاحة والاتحادية الوطنية للخبازين والديوان الجزائري المهني للحبوب والمجمع الصناعي الرياض لتقييم الكلفة الحقيقية للخبزة الواحدة.

وطالب رئيس الاتحادية أيضا بخفض سعر الفرينة من 2.000 دج للقنطار حاليا إلى 1.500 دج وهذا من أجل ضمان هامش ربح مقبول للخبازين، معتبرا أن ارتفاع المواد الأولية يقلص من هامش ربح الخباز.

 كما جدد المتحدث مطلب الاتحادية بمنح قروض بنكية بدون فائدة للخبازين من اجل اقتناء مولدات كهربائية لمواجهة مشكل انقطاع التيار الكهربائي لا سيما في فصل الصيف، مشيرا إلى انه سيكون في إمكان الخبازين الحصول قريبا على هذه القروض. وعن سؤال يخص ظاهرة تبذير الخبز لا سيما خلال شهر رمضان ذكر قلفاط بأن كميات الخبز التي ترمى تبلغ 2.7 مليون خبزة يوميا في الأيام العادية مقابل 1.8 مليون خبزة يوميا في رمضان.

من جهته دعا الأمين العام لاتحاد التجار صالح صويلح كافة التجار وأصحاب الخدمات إلى ضمان تموين المواطنين بالمواد الاستهلاكية الضرورية، خلال أيام العيد مع الالتزام بنظام المداومة وفتح النحلات خلال هذه المناسبة الدينية.

وكان قلفاط قد أعلن عن إعداد قوائم الخبازين المعنيين بضمان المداومة، حيث سيتراوح عدد المخابز المعنية بالمداومة ما بين 10 آلاف و11 ألف مخبزة، والتي ستقوم بتوفير مادة الخبز للمواطنين من الساعة الخامسة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر.

وأوضح رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط خلال ندوة صحفية، أنه بفضل نظام المداومة الذي سيتم العمل به عبر كافة التراب الوطني يومي العيد وهذا بالتنسيق مع مديريات التجارة بالولايات، أن الجزائريين لن يشتكوا ندرة الخبز خلال هذه الفترة، مؤكدا أن أزيد من 55 بالمائة من المخابز عبر الوطن ستعمل خلال هذه المناسبة.

وأفاد قلفاط في ذات السياق بأن عدد المخابز المعنية بالمداومة سيتراوح ما بين 10 آلاف و11 ألف مخبزة، والتي ستقوم بتوفير مادة الخبز للمواطنين من الساعة الخامسة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر، وتابع بالقول "انه لن تكون هناك ندرة في مادة الخبز بالنظر -كما قال- لوجود عدد من الخبازين سيعملون خلال العيد بشكل تطوعي من جهة، وقيام المداومين بزيادة إنتاجهم لمادة الخبز واسعة الاستهلاك من جهة أخرى".

وخلال السنوات الأخيرة كانت العديد من ولايات الوطن لا سيما المدن الكبرى تعرف ندرة حادة في المواد واسعة الاستهلاك وخدمات النقل خلال الأعياد لغياب نظام المداومة، وكان البرلمان قد صادق مؤخرا على القانون المعدل والمحدد لشروط ممارسة الأنشطة التجارية، الذي يلزم التجار بضمان تموين المواطنين بالمواد واسعة الاستهلاك في الأعياد الرسمية.

سعاد. ب


من نفس القسم الوطن