الوطن

ارتفاع واردات الجزائر من الإسمنت بـ 85.96 بالمائة

خلال السداسي الأول من 2013

 

كشفت الإحصائيات التي تقدم بها المركز الوطني للإعلام الآلي والإحصاء التابع للجمارك عن تسجيل ارتفاع كبير في قيمة واردات الجزائر من مادة الإسمنت، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، بقيمة بلغت 85.96 بالمائة، أي بقيمة مالية قدرت بـ 211.56 مليون دولار وهو ضعف المبلغ الذي سجل في ذات الفترة من السنة الماضية والذي وصل إلى حدود 113.78 مليون دولار.

ويأتي هذا الارتفاع بسبب الشروع في تنفيذ العديد من المشاريع المتعلقة بالعمران وغيرها من المنجزات فيما شهدت السنة الجارية وفي النصف الأول منها استئناف الأشغال في مجال البناء والأشغال العمومية، وهي الفترة التي عادة تشهد حركية كبيرة في مجال الأشغال العمومية والتي تنطلق في شهر أفريل وتمتد إلى غاية شهر أكتوبر من كل سنة.

هذا وأكد التقرير أن هذا الارتفاع الذي بدأ منذ 2012 حيث ارتفعت الواردات إلى الضعف قدر بحوالي 96.85 بالمائة من حيث القيمة التي بلغت 56.211 مليون دولار خلال السداسي الأول من السنة الجارية، مقابل 78.113 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

كما أكدت الإحصائيات أن الكميات المستوردة ومنذ بداية السنة الجارية عرفت ارتفاعا كبيرا، بما يقارب 93 بالمائة حيث انتقلت من 240.1 مليون طن إلى 393.2 مليون طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية، حيث تم استيراد خمسة أنواع من الاسمنت ويتعلق الأمر بالاسمنت غير المسحوق "كلينكرز"، واسمنت "بورتلاند" الأبيض واسمنت بورتلاند "غير الأبيض"، بالإضافة إلى الاسمنت الألوميني والإسمنت المائي.

وبخصوص أهم الواردات من حيث القيمة والحجم خلال السداسي الأول من هذه السنة فخصت كالعادة اسمنت "بورتلاند" غير الأبيض، وقدرت قيمة واردات اسمنت بورتلاند غير الأبيض بحوالي 27.183 مليون دولار مقابل 61.95 مليون خلال الفترة المرجعية أي بارتفاع قدر بأكثر من 68.91 بالمائة.

خولة. بو

من نفس القسم الوطن