الوطن

مساءلة للحكومة الإسبانية في "فضيحة" عفو محمد السادس عن مغتصب أطفال مغاربة

المعارضة في مدريد قالت إن القرار "الخطير" أثار الكثير من الاستياء في الجزائر

 

 

قررت المعارضة الاسبانية ممثلة في الحزب الاشتراكي الإسباني استجواب وزير الخارجية بشأن "فضيحة" العفو الملكي في المغرب عن إسباني أدين بجريمة اغتصاب 11 طفلا مغربيا.

وقال الحزب في بيان إن نائبة رئيس الحزب الاشتراكي ايلينا فالنسيانو "تعتبر العفو عن شخص محكوم بالسجن ثلاثين عاما لاعتدائه على 11 طفلا أمرا غاية في الخطورة. وتطلب من الحكومة الإسبانية تقديم توضيحات على الفور".

وأضاف البيان أن فالنسيانو ستطرح سؤالا شفهيا أمام البرلمان لطلب "تفسير عاجل" من وزير الخارجية خوسيه مانويل غارثيا- مارغالو بشأن هذا القرار الذي أثار "الكثير من الاستياء والانفعال في بلد مجاور وفي إسبانيا كذلك" في إشارة إلى الجزائر في قضية مواصلة السلطات المغربية حبس الطفل الجزائري اسلام لأشهر دون وجه حق.

وقال الحزب إنه يريد أن يعرف من هي الإدارة الحكومية التي اقترحت العفو عن هذا الشخص وإن "كان الوزير تحقق من كون الأسماء المقترحة للعفو ملائمة ولا يمكن أن تسيء للمبادرة المنسوبة للملك".

وأثار العفو الذي منحه الملك المغربي للاسباني دانيال غالفا فينيا حالة من الاستياء والانفعال في المغرب حيث تظاهر الآلاف تعبيرا عن غضبهم مساء اول امس في الرباط. وأصيب عشرات المتظاهرين بجروح لدى تدخل قوات الأمن. ونظمت تجمعات أخرى في شمال المملكة في طنجة وتطوان وقامت الشرطة بتفريقها بالقوة. ويعتقد أن الاسباني البالغ من العمر نحو ستين عاما والذي حوكم في 2011 غادر المغرب.

وكان اسمه ضمن قائمة ضمت خمسين سجينا حصلوا على العفو الملكي كعربون للعلاقات المميزة بين المملكتين إثر زيارة الملك خوان كارلوس للرباط، كما ذكرت تقارير إعلامية رسمية في المغرب.

 

محمد أميني

من نفس القسم الوطن