الوطن

ندوة إفريقية للإحصاء والاستشراف قريبا بالجزائر

الجزائر تطمح لأن تكون عاصمة الإحصاء للقارة الإفريقية

 

كشف كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالاستشراف والإحصائيات بشير مصيطفى، عن تحضير وزارته لتنظيم ندوة إفريقية حول الإحصاء والاستشراف قريبا، مضيفا أن الجزائر تطمح لتكون عاصمة للإحصاء والاستشراف للقارة الإفريقية.

وأعلن مصيطفى لدى استقباله للسفير السوداني محمد مجدي طه بمقر وزارته، نهاية الأسبوع، أن لقاء وشيكا سيتم بين الجزائر والسودان، لتبادل الخبرات في مجال الإحصاء والدراسات الاستشرافية، مضيفا أن وفدا سودانيا يتكون من خبراء في المجال سيحل بالجزائر شهر سبتمبر الداخل للاطلاع عن كثب عن تجربة الجزائر في مجال الدراسات الإحصائية والتخطيط، تحضيرا للّقاء المرتقب في إطار التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات.

ويأتي اللقاء الجزائري السوداني، في مجال الإحصاء والاستشراف كثمرة للنداء الذي أطلقه مصيطفى من أبيدجان في أعمال اجتماع اللجنة الاقتصادية الإفريقية شهر مارس الماضي لصالح الدول الإفريقية للاستفادة من تجربة الجزائر في ميدان الإحصاء والدراسات سواء تعلق الأمر بالتكوين أو تبادل المعارف حيث استقبل مصيطفى في نفس الإطار السفير الليبي مؤخرا في انتظار التعاون في القطاع.

وعبر مصيطفى عن طموحه كي تصبح الجزائر عاصمة الإحصاء والاستشراف على الصعيد الإفريقي خاصة بعد النتائج الايجابية التي تحققت في هذا الاتجاه ومنها اختيار الجزائر لإطلاق التقرير الاقتصادي الإفريقي 2013 لشهر جوان الماضي بالتنسيق مع اللجنة الاقتصادية الإفريقية، واختيار الجزائر لعقد ندوة افريقية كبيرة للإحصاء شهر سبتمبر القادم، موضحا أن قطاعه الوزاري يعمل على تحقيق ذلك.

فيما أعرب السفير السوداني عن إعجابه بمستوى أداء قطاع الإحصاء والاستشراف في الجزائر إثر العرض الذي أشرف عليه كاتب الدولة لدى الوزير الأول حول القطاع ومهامه والعمليات الجاري تصميمها في إطار خطة العمل المصممة.

منى. ب

من نفس القسم الوطن