الوطن

"سايبام" و"بي بي" تعلقان خسارتهماعلى الجزائر

بسبب تحقيقات أمنية وشبهات فساد

 

 

أرجعت أمس شركة سايبام الايطالية الخسارة التي تكبدتها خلال السداسي الأول من العام الجاري الى مشاكلها في الجزائر مؤكدة أنها "أسوأ خسارة" فصلية لها منذ سنوات.

وسجلت شركة الخدمات النفطية الايطالية أسوأ خسارة صافية فصلية بسبب ما حدث في الجزائر والمكسيك وكندا على حد تأكيدها، فمن أصل 910 مليون دولار في الربع الثاني، قالت إنها تتوقع خسارة صافية لعام 2013 بنحو 390 مليون دولار على الأقل. وخلال الأشهر الأخيرة، خفضت شركة سايبام مرتين توقعات الأرباح وسط تحقيقات حول تورطها في قضايا الفساد بالجزائر، كما أبرزت أن "تحديات الشركة تظهر صعوبات تواجه شركات النفط الكبرى في محاولة لتجنب المخاطر السياسية في البلدان المضطربة مثل الجزائر والتجاوزات المالية في البلدان المتقدمة مثل كندا" حسب بيان للشركة.

من جانبه وصف الرئيس التنفيذي لشركة سايبام أمبرتو فيرجين ما يحدث بالـ"تدهور الدراماتيكي"، وقال في هذه الأثناء، شهدت علاقة سايبام مع سوناطراك في شهر جوان تذبذبا، وذلك لأنها لا تريد أن تدفع أعمالها الى التأخر أكثر وقال مسؤولون من الشركة الايطالية إن سوناطراك "أصبحت أقل تقبلا للتفاوض وتوقفت الى حد كبير في التواصل مع مسؤولي سايبام" وفقما نقله مصدر مطلع.

كما تستعد إيني واحدة من أكبر 10 شركات النفط العالمية من حيث الإنتاج للإفراج عن نتائج الربع الثاني من عمال الشركة اليوم الخميس، مشيرة الى كونها "تتعامل مع القضايا المستمرة في سايبام" باهتمام.

الى ذلك، قالت أمس شركة النفط البريطانية "بي بي" إن تسرب النفط في خليج المكسيك والهجوم الإرهابي على منشأة للغاز الطبيعي في عين أميناس كبداها خسارة فادحة بنحو 17 في المئة في أرباحها بسبب توقف العمليات التشغيلية.

وأعلنت الشركة البريطانية من لندن ان التكلفة الأساسية للارباح انخفضت الى 17.6 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 18.9 في المائة حيث كانت 210 مليار دولار أمريكي خلال عام 2011. وقال الرئيس التنفيذي بوب دادلي "كما تعلمون جميعا، كانت الأسابيع القليلة الماضية مؤلمة جدا بالنسبة لنا بعد فظاعة المشروع المشترك بعين أميناس في الجزائر". وتتحجج بي.بي بتقديم "ضمانات قوية من الجزائر لتأمين الوضع"  لعودة العاملين إلى المنشأة الغازية بعين أميناس.

م. أميني

من نفس القسم الوطن