الوطن

المدن الجزائرية أصبحت مصدرا للفوضى والاكتظاظ

بن يونس يدعو إلى منح الصلاحيات للولاة ورؤساء البلديات لتسييرها، ويصرح:

 

طالب وزير تهيئة الإقليم والبيئة والمدينة عمارة بن يونس، من الولاة ورؤساء البلديات، بالإسراع في إعادة النظر في قانون تسيير المدن، التي باتت مصدرا للفوضى، موضحا أن وزارته تعكف على تنظيم مشاورات مع مختلف الفاعلين بغية تحسين تسيير المدن وترقيتها. 

وأضاف، بن يونس لدى تنشيطه أمس لندوة صحفية بمقر وزارته، حول اليوم الوطني للمدينة، أن المدن الجزائرية باتت مصدرا للفوضى والاكتظاظ، باستيعابها لكم كبير من النسمة، يقابله سوء التسيير من قبل رؤساء البلديات، والولاة، داعيا إلى إعطائهم الصلاحيات في تسيير المدن قائلا "لا نريد تسيير المدن الجزائرية بطرق فوضوية".

وشدد بن يونس على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل القضاء على البيوت الفوضوية والسكنات الهشة، بغية تحسين صورة المدن الجزائرية التي باتت تغرق في الفوضى والاكتظاظ.

 وفي سياق ذي صلة، أوضح بن يونس، أن عجز البلديات في تسيير مدننا، ترجم في الفوضى الكبيرة التي شهدتها مختلف المدن في شهر الصيام، بداية من النفايات المتراكمة، والتي شكلت ديكورا زين مختلف الأحياء،وشوهت صورتها.

 وأضاف وزير البيئة وتهيئة الإقليم، أنه يتعين على الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتصحيح الخلل الحاصل على مستوى تسيير مدننا، والحفاظ على الإطار الحضري الخاص لكل نوع من المدن والأحياء وتحسين نوعية المعيشة والخدمات لسكان المدن وكذا إعطاء صورة جاذبة عن المدينة للمواطنين والزوار وترقية الاقتصاد الوطني من أجل تلبية الطلبات الاجتماعية والاقتصادية.

 ومن جهة أخرى، أوضح بن يونس، أن وزارته تعكف على إعداد برنامج مع مختلف الفاعلين، لإعادة النظر في قانون تسيير المدن من خلال تنظيم أيام دراسية حول الإشكاليات الكبرى المرتبطة بالمدينة، وستسجل هذه اللقاءات في إطار الاستشارة والتشاور مع القطاعات والهيئات المعنية بغية إعداد برامج لتحسين صورة مدننا، ضمان نمو منسجم للمدن وتخطيط التنمية المستدامة للمدن ومرافقتها.

منى. ب

من نفس القسم الوطن