الوطن

تونس تسلم الجزائر قائمة بأسماء أخطر الإرهابيين

يفترض تواجدهم في شمال مالي، ليبيا وسوريا

 

كشفت أمس مصادر إعلامية تونسية عن تسليم سلطات البلاد لنظيرتها الجزائرية قائمة تضم أسماء عدد من الإرهابيين المتورطين "يفترض تواجدهم في بؤر للقتال في مالي، ليبيا وسوريا". 

وأوردت تقارير أمنية تونسية أمس أن اللائحة الجديدة تأتي على خلفية ما أفرزه التحقيق مع الموقوفين بتهم التورط في قضايا الإرهاب بتونس مع انطلاق المرحلة الثالثة من مكافحة الجماعات المسلحة قبل أيام مذكرة بمواصلة التنسيق مع دول الجوار لحفظ الأمن القومي المشترك.

وكشفت جريدة "التونسية" عن وجود تنسيق أمني كثيف فائق الدقة بين الأجهزة الأمنية التونسية والجزائرية. وفي هذا الإطار سلمت المصالح المختصة في وزارة الداخلية نظيرتها الجزائرية قائمة تضم أسماء تونسيين وجزائريين وليبيين متورطين في قضايا إرهاب ويفترض تواجدهم بين كل من شمال مالي وليبيا وسوريا. وهي خطوة تأتي في إطار التحرك الأمني المشترك للتصدي للإرهاب والتبادل الدوري والمتواتر للمعطيات الأمنية وفق ما ذكرته المصادر ذاتها للصحيفة.

ومن بين الأسماء المدرجة ضمن قائمة العناصر الإرهابية المسلمة الى الجزائر نجد اسم «م.ب.ع» وهو احد العناصر الخطيرة المكونة لخلية جبل «ورغى» بولاية الكاف والذي تأكد للأجهزة الأمنية منذ افريل الفارط تحوله الى سوريا بينما تمكنت الوحدات الأمنية من إيقاف مساعده وعدد من المتعاونين معهما خلال الفترة السابقة، في حين تجري ملاحقة المطلوبين الآخرين ليس فقط بهذه المناطق أو المدن المجاورة بل يجري تعقبهم بكامل مناطق البلاد.

ويتزامن نشر هذه المعطيات مع ما كشفت عنه مصادر إعلامية مطلعة منتصف ماي الفارط أن تونس سلّمت قائمة بألف تونسي للجزائر تعتبرهم الأكثر تطرفا.

الألف تونسي المعنيون بهذا الأمر تمكّنت مصالح الأمن التونسي من منعهم من السفر الى الخارج تزامنا مع أحداث جبل الشعانبي وكان معظم الذين وردت أسماؤهم بهذه القائمة قد حاولوا مغادرة البلاد عبر الحدود الغربية مع الجزائر وكانت مصادر تونسية أكدت أن هؤلاء التونسيين قد يكونون قرّروا السفر الى سوريا للانضمام الى المجموعات المقاتلة ضد النظام السوري، إلا أن التحريات أثبتت أن معظمهم كانت لهم نوايا أخرى منها التسلّل الى الصحراء والالتحاق بتنظيم "القاعدة" بالمغرب الإسلامي وهو ما يفسّر قرار السلطات التونسية بتسليم أسمائهم وهوياتهم الى السلطات الجزائرية التي قامت بدورها بتوزيع هذه القائمة على كافة المراكز الأمنية الحدودية والمطارات الداخلية.

م. أميني


من نفس القسم الوطن