الوطن

انطلاق أشغال إنجاز الترامواي بست مدن من الوطن قريبا

الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر عمر حدبي يصرح:

 

 

أعلن الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر عمر حدبي أن أكثر من 15 مشروع ترامواي سيتم انجازها قريبا بعدة مدن من الوطن ستة منها سيتم اطلاقها عند مطلع سنة 2014.

ويتعلق الأمر في مرحلة أولى بمشاريع تخص مقرات ولايات سيدي بلعباس وورقلة ومستغانم وسطيف وعنابة وباتنة قبل انجاز في مرحلة ثانية 11 ترامواي بمدن أخرى حسب ما أكده لوأج نفس المسؤول.

ويمتد ترامواي سيدي بلعباس الذي انطلقت الأشغال الخاصة به في شهر جويلية على طول 8. 17 كلم ويضم 28 محطة فيما تقدر آجال انجاز المشروع الذي كفل به مجمع تركي بـ 38 شهرا.

وبخصوص أشغال انجاز ترامواي ورقلة التي يتكفل بها مجمع فرنسي-اسباني فستنطلق عند نهاية شهر جويلية حيث يمتد على طول 6. 12 كلم ويضم 13 محطة فيما سيسلم هذا المشروع في ظرف 3 سنوات استنادا الى نفس المصدر.

وفي المقابل، فإن أشغال انجاز ترامواي مستغانم التي يتكفل بها ايضا مجمع فرنسي-اسباني فستنطلق خلال شهر أكتوبر المقبل ليتم تسليمه في سنة 2017. ويقدر طول هذا المشروع المستقبلي بـ 14 كلم ويضم 24 محطة.

من جهة أخرى تم نشر عروض للمناقصة خلال شهر جويلية بهدف اختيار المؤسسة التي ستشرف على انجاز ترامواي سطيف الذي تقرر الانطلاق في أشغاله خلال الثلاثي الرابع من 2013.

وللاشارة، فإن طول هذا المشروع يبلغ 4. 22 كلم ويضم 14 محطة يضيف نفس المسؤول. وفيما يتعلق بمشروع ترامواي عنابة أكد نفس المسؤول أن عروضا للمناقصة سيتم الاعلان عنها عند نهاية شهر أوت المقبل في حين أن الانطلاق في انجاز المشروع الذي يمتد على 8،21 كلم ويضم 35 محطة تقرر لشهر جانفي 2014.

ويضاف لهذه المشاريع ترامواي مدينة باتنة الذي ينتظر الانطلاق في الاشغال الخاصة به خلال شهر ماي 2014.

من جانب آخر سيتم تزويد ثماني مدن أخرى بترامواي حسب حدبي الذي أوضح أن الامر يتعلق بمدن بجاية وبسكرة وبشار والبليدة والجلفة وسكيكدة وتبسة وتلمسان.

كما شرع ايضا في دراسات الجدوى الخاصة بانجاز هذه المشاريع استنادا الى نفس المصدر الذي أضاف أن دراسات تقنية خاصة بالجدوى سيتم اطلاقها قريبا بولايات مسيلة والشلف ومعسكر.

من جهة أخرى ذكر حدبي بأن أجهزة الترامواي الأولى والتي تعد عملية حاليا بكل من الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة ستعرف عمليات توسيع لتغطي مناطق أخرى من المدن.

ط. مروان

من نفس القسم الوطن