الوطن

القرضاوي يدعو لنصرة المصريين

في أعقاب مجزرة النصب التذكاري

 

 

دعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوى الشعوب الإسلامية في مختلف بقاع العالم، بالوقوف وراء مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، وطالبهم بوجوب الذهاب إلى مصر لرؤية المذابح التي تحدث، و طلبًا للشهادة بجوار إخوانهم في نصرة الإسلام.

وأوضح الشيخ القرضاوي خلال مقطع فيديو انتشر على موقع "يوتيوب" وبثته قناة الجزيرة يوم السبت الماضي، أن مؤيدي الرئيس مرسي يتعرضون لمجازر وحشية، والتي منها مجزرة فجر يوم السبت التي جرت بالقرب من النصب التذكاري بمدينة نصر، مشيرًا إلى أنهم لا ذنب لهم إلا أنهم يقولون "لا إله إلا الله".

ووصف الشيخ القرضاوي الفريق عبد الفتاح السيسي بأنه وحش، وبالمقابل وصف المتظاهرين من مؤيدي مرسي والمعتصمين بميدان رابعة العدوية بأنهم رجال كالأسود التي لا تتوارى ولا يفزعها الموت. كما اتهم الدكتور القرضاوي الإعلاميين والصحفيين المصريين المؤيدين للسيسي بأنهم يكذبون على الله وعلى الشعب، حيث أنهم تجاهلوا 35 ميدانًا من ميادين مصر يمتلئون بأنصار مرسي ضد الفريق السيسي، كما اتهم الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر بأنه متواطئ مع السيسي على قتل الشعب المصري.

من جهة أخرى استنكرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح المجزرة التي وقعت فجر السبت عند النصب التذكاري، وقالت الهيئة في بيان لها أمس الأحد إنها تبرأ إلى الله منها ومن كل من شارك فيها وأيَّدها وحرَّض عليها بدعوة أو فتيا أو تسويغ، محملة قادة الانقلاب المسئولية الأولى عنها، ومحملة جهاز الشرطة المسئولية المباشرة لها وترتيب وتحريض واستخدام وتأمين من أسمتهم بالبلطجية لتنفيذها، في الوقت الذي يستعد فيه المسلمون لاستقبال العشر الأواخر. 

وأوضح البيان أن الاستمرار في التهاون في الدماء إلى هذا الحد ينذر بإبادة جماعية لقطاعات كبيرة من المجتمع، وحذرت الهيئة من البعد الطائفي الذي بدأ يظهر في تصريحات بعض القيادات الدينية وفي العمليات المشتركة للشرطة والبلطجية، إذ لوحظ أن كثيرًا من البلطجية هم من المسيحيين.

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن