الوطن

"مزدوجو جنسية" يبيتون نية الترشح لرئاسيات 2014

في وقت يطبق "الصمت" على شخصيات داخل الوطن

  • مرشح سابق لرئاسة فرنسا عام 2007 وآخر وزير اسبق يحمل جنسية سويسرية جزائرية 

قبل نحو 9 أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في أفريل 2014 يصمت مرشحو الداخل من شخصيات وطنية وحزبية عن إعلان نية خوض مغامرة الترشح أو الإعلان عن مرشحها في وقت أبدى جزائريون مقيمين بين سويسرا وفرنسا نيتهم في المشاركة في رئاسيات لم تتضح ملامحها بعد. 

وفضلت عدة تيارات حزبية وشخصيات وطنية "التريث" قبل إعلان النية المقترنة عند الغالبية منهم ببوادر أكثر وضوحا بنهاية العهدة الثالثة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وباستثناء رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور أول شخصية تعلن عن ترشحها رسميا للانتخابات المقبلة، تبقى لغة "جس النبض" متواصلة عند وزراء ورؤساء حكومة سابقون وحتى مرشحون بدرجة "أرنب" في انتخابات رئاسية سابقة فقد أكد في شهر جانفي الماضي بن بيتور ترشحه وبدأ عقد لقاءات في مختلف مناطق الجزائر، وتشكيل لجان شعبية لدعمه.وعقد بن بيتور تحالفا سياسيا مع حزب "جيل جديد" الذي يقوده جيلالي سفيان، كما حاز على دعم من محمد مشاطي وهو شخصية تاريخية من مجموعة 22 التي فجرت ثورة التحرير .كما أعلن رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي ترشحه للانتخابات الرئاسية، بعد قرار المجلس الوطني للحزب تزكيته مرشحا له في الانتخابات المقبلة.

ويختلف الوضع في الخارج وخصوصا أين يقيم عدد من الشخصيات "مزدوجي الجنسية" أبدو رغبة صريحة في دخول المعترك الرئاسي، ووصل عددهم الى ثلاث جزائريين يتقدمهم الوزير السابق للخزينة العامة علي بن نواري حيث أعلن من إقامته في سويسرا منذ 27 سنة ترشحه للرئاسيات في مقابلة مع صحيفة سويسرية.

و يدير مؤسسة استشارة صناعية مالية. قال في تصريحه لجريدتين السويسريتينبتاريخ 19 جويلية الماضي "لم أكن اعتزم إعلان ترشحي من سويسرا ، لكن أعتقد أن هذا المكان يمثل رمزا جيدا" . يحمل الجنسيتين الجزائرية والسويسرية وسبق له وأن شارك في الانتخابات الفدرالية السويسرية سنة 2007.يذكر أن بن نواري الذي حصل على الجنسية السويسرية عام 2000 وأسس جمعية لمسلمي سويسرا، شغل منصب وزير المالية  في الحكومة الجزائرية بين عامي 1991 و1992.

أما رجل الأعمال رشيد نكاز فكان أول من أعلن نيته في الترشح للانتخابات الرئاسية وتقدم بطلب للتخلي عن جنسيته الفرنسية ، عمره 41 سنة متزوج من أمريكية ، وله محاولة فاشلة للترشح لرئاسة فرنسا سنة 2007. في فرنسا ، رشيد نكاز معروف بمعاركه الفريدة من نوعها ، في الدفاع عن المساجين السياسيين المسلمين والإيغور في الصين ، ومبادرته الشهيرة بدفع ضريبة كل مسلمة ترتدي النقاب في فرنسا. وقد بدأ فعليا في التحضير لحملته الانتخابية مقدما نفسه على أنه مرشح الشباب والتغيير.

المرشح المحتمل الثالث والذي لم يعلن رسميا عن نيته في الترشح للانتخابات الرئاسية بالجزائر إلا أن كمال بن كوسة يحضر منذ أشهر عدة لترشحه لانتخابات 2014 . ولد في فرنسا من والدين جزائريين ، مستثمر وشريك في صندوق الاستثمار الأمريكي بلندن . له علاقات قوية مع فعاليات المجتمع المدني ورجال المال والأعمال العالميين ، له ظهور لافت في وسائل الإعلام العالمية أين يتكلم في مجال الأعمال والاستثمارات فقط.  

محمد اميني 

 

من نفس القسم الوطن