الوطن

تشغيل المصعد الهوائي واد قريش-بوزريعة جانفي المقبل

المناقصة المتعلقة بمصعد آخر بباب الوادي قيد الدراسة، عمار تو يكشف

 

أعلن أمس وزير النقل عمار تو أن المصعد الهوائي الرابط بين واد قريش وبوزريعة سيدخل حيز الخدمة في شهر جانفي 2014 مشيرا الى استفادة سكان باب الوادي من مصعد هوائي آخر يربط المدينة بالزغارة.

وقال تو خلال زيارة تفقدية لورشات إنجاز هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 5،2 مليار دينار إن الانتهاء من جميع المراحل التي تسبق إطلاق هذا الخط من أشغال الهندسة المدنية وتركيب التجهيزات وبدء التجارب سيكون في ديسمبر المقبل على أن تنطلق مرحلة التشغيل التجاري في جانفي 2014.

وأضاف أن هذا الخط الذي يبلغ طوله 9،2 كم سيسمح بتقليص مدة التنقل من أعالي حي بوزريعة إلى أسفل باب الوادي من حوالي ساعة بواسطة وسائل النقل الأخرى إلى 12 دقيقة فقط.

وسيمر هذا الخط بثلاث محطات بدءا بمحطة واد قريش فالمحطة الوسيطة في دراع الديس (فريفالون) إلى غاية محطة بوزريعة من خلال 58 عربة بطاقة استيعاب 15 شخصا للعربة الواحدة.

وفي تعليقه على المشاكل المتعلقة بنزع الملكية التي أخرت انجاز المشروع الذي انطلق في 2009 خصوصا في ضواحي بوزريعة أكد الوزير أن جميع هذه العوائق قد تمت تسويتها مشيرا إلى أن إجمالي التعويضات المقدمة لأصحاب الأراضي للتخلي عنها بلغت 30 مليون دينار.

كما ستستفيد باب الوادي -يضيف الوزير- من مصعد هوائي آخر يربط هذه المدينة بالزغارة مشيرا إلى أن العروض المتعلقة بالمناقصة الخاصة بهذا المشروع هي الآن قيد الدراسة.

وبالإضافة إلى هذين المشروعين يتم حاليا دراسة العروض المتعلقة بإنجاز مصاعد هوائية أخرى في كل من مدينتي بني صاف (عين تيموشنت) وقسنطينة لتعزز الشبكة الوطنية للمصاعد الهوائية التي تضم حاليا عشرة مصاعد في كل من الجزائر العاصمة وقسنطينة وتلمسان وسكيكدة والبليدة وعنابة. 

م. أميني

من نفس القسم الوطن