الوطن

سلال يعاين ويدشن عددا من المشاريع التنموية والفلاحية بتندوف

تفقد مشروع الطريق الرابط بين ولايتي تندوف وأدرار

 

استهل الوزير الأول عبد المالك سلال أمس الأربعاء زيارة العمل لولاية تندوف بمعاينة مستثمرة فلاحية للأخوة عيساني على مستوى المحيط الفلاحي ''قراير الحرث'' بعاصمة الولاية والتي أنشئت في إطار برنامج التنمية الفلاحية سنة 1998. وقد اطلع الوزير الأول عن كثب على وضعية هذه المستثمرة التي تتربع على مساحة إجمالية مقدرة بـ 17 هكتارا، والتي خصص منها حوالي 5 هكتارات لزراعة أشجار الزيتون والذرة والنخيل. وقد استفادت من إنجاز بئر للسقي الفلاحي وثلاثة بيوت بلاستيكية بسعة 400 متر مربع للبيت الواحد و3 أحواض للسقي بسعة 540 متر مكعب. 

وبعاصمة الولاية تندوف اطلع الوزير الأول أيضا على سير الأشغال بخصوص محطة إنتاج الطاقة الكهربائية بطريق مركالة، والتي تتوفر على 06 مولدات كهربائية بطاقة إنتاج مقدرة بـ 09 ميغاواط والتي وضعت حيز الخدمة خلال الصائفة الماضية. وتفقد سلال مشروع الطريق الرابط بين ولايتي تندوف وأدرار على مسافة 1107 كلم، والذي أنجز منه لحد الآن أكثر من 50 بالمائة قبل أن يعطي إشارة انطلاق الأشغال بخصوص محطة تحلية المياه التي استفادت منها الولاية لتحسين نوعية المياه الشروب بهذه الولاية.

كما تفقد الوزير الأول مشروع إنجاز مركب رياضي به ملعب يتسع لـ 5400 مقعد بالإضافة إلى قاعة متعددة الرياضات تتسع لـ 500 مقعد، وعاين الوزير الأول بعد ذلك مدى تقدم الأشغال لمشروع إنجاز 2468 سكن عمومي إيجاري ضمن البرنامج الخماسي 2010-2014 الذي استفادت من خلاله الولاية من 2800 وحدة سكنية خصص لها غلاف مالي يزيد عن 7ـ5 مليار دج.

ومن بين المشاريع التي تفقدها الوزير الأول خلال هذه الزيارة مشروع دراسة وإنجاز 1000 مقعد بيداغوجي ضمن الشطر الثاني، الذي استفادت منه الولاية بقطاع التعليم العالي، قبل أن يواصل زيارته بعاصمة الولاية بوضع في الخدمة بيت للشباب ''طالب عبد الرحمان'' بطاقة 50 سريرا.

طارق. م

من نفس القسم الوطن