الوطن

مستعدون للتكفل بمن ستنصفه لجنة "الغشاشين" في الباك

قدم المعدلات الدنيا للالتحاق بعدد من التخصصات الجامعية، حراوبية يؤكد:

 

 أبدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية استعداد وزارته للتكفل بجميع الحالات الاستثنائية للتلاميذ الذين تقدموا بطعون بعد اتهامهم بالغش في امتحانات البكالوريا.

وأوضح أمس الوزير خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم وضعية التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا دورة 2013 أن 47ـ56 بالمئة من هؤلاء تم توجيههم حسب رغبتهم الأولى (ما يقارب 108.000 طالب) و58ـ15 حسب رغبتهم الثانية، و09ـ8 بالمئة حسب رغبتهم الثالثة. مضيفا أن نسبة حاملي البكالوريا الجدد الذين تم توجيههم حسب إحدى الرغبات العشر بلغت 21ـ96 بالمئة. وأشار حراوبية إلى أن نسبة 79ـ3 بالمئة من المسجلين لم يحصلوا على واحدة من الرغبات العشر المعبر عنها، موضحا أنه بإمكان هؤلاء تقديم الطعون في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 جويلية.

كما أعلن أن التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية بالنسبة للطلبة الذين تم توجيههم سيتم بين 27 و31 جويلية الجاري. وقال أيضا إن عدد الحائزين على البكالوريا الجدد الذين أودعوا بطاقات الرغبات بلغ 192.057 أي بنسبة 35ـ98 بالمئة من إجمالي الناجحين في دورة 2013. وأبرز الوزير أن الأمر يتعلق بالذين توجهوا إلى قطاعات خارج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو أولئك الذين اجتازوا البكالوريا للمرة الثانية رغبة منهم في تسجيل معدلات أفضل ولم يقوموا بتقديم بطاقات رغباتهم.

وفي سياق ذي صلة ذكر بأن مرحلة التوجيه تعتمد على مجموعة من المقاييس من بينها الرغبة المعبر عنها من قبل الحائز على البكالوريا وكذا شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها إلى جانب قدرات استيعاب وتأطير مؤسسات التعليم العالي. كما قدم بالمناسبة المعدلات الدنيا المطلوبة للالتحاق بعدد من التخصصات، مشيرا في هذا السياق أن المعدل الأدنى المطلوب للالتحاق بالطب حدد بـ70ـ14 وبالصيدلة 49ـ14 وبطب الأسنان 37ـ14.

أما بالنسبة للمعدلات الدنيا المطلوبة للالتحاق بالأقسام التحضيرية المدمجة في مجال الإعلام الآلي فقد حدد بـ13ـ15 بالنسبة لحاملي بكالوريا رياضيات و04ـ16 لبكالوريا علوم.

وفي رده على أسئلة لممثلي الصحافة الوطنية أعرب حراوبية عن استعداد وزارته التكفل بكل الحالات الإستثنائية من بينها التلاميذ الذين تقدموا بالطعون الخاصة بحالات الغش في شهادة البكالوريا، علما بأن وزارة التربية الوطنية تعكف حاليا على دراستها حالة بحالة.

وبخصوص الطلبة الذين تم توجيههم إلى العلوم الطبية (طب-صيدلة-طب أسنان وعلوم بيطرية) أشار الوزير إلى أن عدد هؤلاء بلغ 8.623 في حين وصل عدد الموجهين للمدارس التحضيرية إلى 3 آلاف طالب.

وعن عدد المتخرجين من الجامعة خلال هذه السنة أوضح السيد حراوبية أنه بلغ 260 ألف متخرج. كما أشار إلى أن عدد الأساتذة المؤطرين بلغ عددهم 000 51 من بينهم 13ألف أستاذ من المستوى العالي.

م. أميني

من نفس القسم الوطن