الوطن

شرطة العمران تحيل 4031 قضية إلى العدالة خلال السداسي الأول لـ2013

مخالفات رمي القمامة والنفايات تحتل الصدارة

 

 

أحالت شرطة البيئة والعمران 4031 تقرير إلى العدالة خلال السداسي الأول للسنة الجارية 2013، تتعلق بمختلف المخالفات الخاصة بالبيئة والعمران كمخالفات البناء العشوائي والنظافة والصحة العمومية والمياه وغيرها.

وكشفت فرقة شرطة البيئة والعمران، خلال يوم إعلامي احتضنته الإذاعة الوطنية بمقرها أمس، بمناسبة عيد الشرطة، وبمشاركة إطارات من الشرطة، عن تسجيل 10634 مخالفة تتعلق بالبيئة، منها 3770 مخالفة تتعلق بالنفايات، و6327 مخالفة تتعلق بالنظافة والصحة العمومية و356 مخالفة تتعلق بالمياه و169 تتعلق بالمياه الخضراء و04 مخالفات تتعلق بالساحل.

كما أوضحت ذات المصالح، أن أكبر نسبة للمخالفات سجلت تمثلت في مخالفات النظافة والصحة العمومية، فيما تم رفع 4031 تقرير إلى الجهات القضائية للفصل فيها، منها قضايا تتعلق باحتلال قبو العمارة للسكن ومنها قضايا تتعلق بتشييد بناء فوضوي وغيرها.

وتتمثل مهام وحدات شرطة العمران وحماية البيئة في السهر والتنسيق مع المصالح التقنية المحلية على تطبيق القوانين والتنظيمات في مجال العمران وحماية البيئة ومد يد المساعدة للمواطن في إطار تطبيق واحترام النصوص المنظمة لتدخلاتها، حيث تتدخل في كل تغيير في تخصيص المساحات الخضراء المصنفة، وكل من وضع الفضلات أو النفايات في المساحات الخضراء وقطع الأشجار دون رخصة مسبقة، الإشهار في المساحات الخضراء، كل من تسبب في تدهور المساحات الخضراء.

كما أن وحدات شرطة العمران وحماية البيئة مكلفة أيضا، بالسهر على تطبيق الأحكام التشريعية والتنظيمية في مجال التنمية العمرانية وحماية البيئة، ومعاينة المخالفات المتعلقة بالعمران والبيئة، تحرير المحاضر ضد المخالفين بعد معاينة كل مظاهر التجاوزات التي تؤثر على البيئة والنظافة والصحة العمومية، وتنظيم حملات تحسيس وتوعية المواطنين وذلك بالتنسيق مع وسائل الإعلام.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن