الوطن

فتح مئات المناصب لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث

في إطار تكريس السياسة الجدية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

 

 

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية بتاريخ 15 جويلية الجاري على القرار رقم 487 والمتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه للسنة الجامعية 2013-2014، ويمس القرار العديد من الجامعات ومؤسسات التكوين المختلفة.

ففي جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار تم فتح 189 منصب دكتوراه موزعة على 32 تخصصا علميا، وكان نصيب جامعة الجزائر 01- بن يوسف بن خدة سابقا-45 منصبا موزعين على 06 تخصصات هي أصول الفقه، العقيدة، شريعة وقانون،قانون دولي عام وخاص، قانون الأعمال، والقانون الإداري المالي. 

أما جامعة الجزائر 02 – بوزريعة-فنالت حصة مكونة من 44 منصبا موزعة على 03 تخصصات علم النفس العيادي وعلم النفس المدرسي وعلم النفس تنظيم وعمل، وعلم النفس الأرطفونيا والأدب الفرنسي.

في حين تم تخصيص 120 منصبا لجامعة الجزائر 03- دالي ابراهيم سابقا-موزعة على 15 تخصصا في كليات العلوم السياسية والإعلام ببن عكنون والاقتصاد بالخروبة ومعهد التربية البدنية بسيدي عبد الله، موزعة على النحو التالي: كلية العلوم السياسية بها 04 تخصصات هي رسم السياسات العامة 08 مناصب ودراسات إقليمية 08 مناصب، ودراسات أمنية دولية 08 مناصب وتنمية الموارد البشرية 08 مناصب، بالنسبة لكلية علوم الإعلام والاتصال فجاءت حصتها على النحو التالي: صحافة مكتوبة 08 مناصب، إذاعة وتلفزيون 08 مناصب، دراسات جمهور 08 مناصب، اتصال مؤسساتي 08 مناصب، وفيما يتعلق بكلية الاقتصاد: مالية وبنوك 08 مناصب، الاقتصاد المالي والتقنيات الكمية 08 مناصب، التسيير العمومي 08 مناصب.

 ونال معهد التربية البدينة بسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة 24 منصبا موزعة على التخصصات التالية: التدريب الرياضي النخبوي، الإدارة والتسيير الرياضي، النشاط البدني الرياضي التربوي.

 وكانت حصة بقية الجامعات والمعاهد على النحو التالي:جامعة تيزي وزو 84 منصبا موزعة على عدد من التخصصات في العلوم الانسانية والعلوم التكنولوجية، جامعة بجاية 103 منصب، جامعة البليدة 88 منصبا، جامعة الأغواط 65 منصبا، جامعة الشلف 53 منصبا، جامعة البويرة 14 منصبا موزعة على تخصصي أدب أمازيغي ودراسات في الإدارة التسويقية، جامعة الجلفة منحت 12 منصبا، جامعة خميس مليانة14 منصبا موزعة على تخصصي الهندسة الالكترونية وتاريخ الثورة الجزائرية.

أما جامعة المدية فنالت حصة مكونة من 18 منصبا، في حين خصص 28 منصبا لجامعة بومرداس، و100 منصب موزعة على عدد من المعاهد العلمية.

كما تم ولأول مرة فتح 16 منصبا في المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية ببن عكنون، موزعة على تخصصي دراسات استراتيجية وسياسات عامة.

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن