الوطن

القضاء الأمريكي يوجه اتهامات ضد مختار بلمختار

على خلفية الهجوم على منشأة الغاز بتقنتورين

 

 

 وجهت السلطات القضائية الأمريكية أول أمس ادعاء ضد قيادات بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب العربي يتضمن اتهامات بالضلوع في الهجوم على منشأة لإنتاج الغاز في تقنتورين بالجنوب الجزائري في جانفي الفارط مما ادى إلى مقتل عشرات العمال.

 واتهم مختار بلمختار في الادعاء المذكور بالتآمر لتوفير الدعم المادي لخطة القاعدة التي كانت تهدف لاحتجاز الرهائن وخطف اشخاص يتمتعون بحماية دولية والتآمر لاستخدام اسلحة دمار شامل وتهم اخرى منها اختطاف اثنين من الدبلوماسيين في النيجر عام 2008. 

وقال محامي مانهاتن العام بريت بهارارا في بيان له أن "بلمختار جلب الارهاب والدم لهؤلاء الابرياء والآن ننوي تقديم بلمختار للعدالة"، وأضاف ان بلمختار ما زال هاربا.

وجاء في لائحة الاتهام ان بلمختار مرتبط بجماعتين هما تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي وكتيبة الملثمين والجماعة التي شكلتها مؤخرا باسم كتيبة "الموقعون بالدماء".

من جهة أخرى، قال جورج فينيزيلوس المدير المساعد بمكتب التحقيقات الاتحادي إن "التهم الموجهة ضد مختار بلمختار تظهر جهاديا متعصبا يقود طليعة جهادية ذات أيديولوجية متطرفة".

وأصاف أنه قام بخطف دبلوماسيين، شكل منظمته الإرهابية التي تعهدت بالولاء لتنظيم القاعدة، وكان هو العقل المدبر للهجوم على منشأة الغاز الجزائري مما أسفر عن مقتل العشرات من الرهائن، بينهم ثلاثة أميركيين".

للإشارة، فإن الولايات المتحدة تعتبر بلمختار إرهابيا أجنبيا منذ عام 2003 وقد تولى قيادة عمليات تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا منذ عام 2008 

ويذكر أن بلمختار لا يزال طليقا وعرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن