الوطن

النقابة تعطي أوامر لضمان فتح صيدليتين على الأقل ليلا

في إطار تنظيم عملية المناوبة الليلية في كل حي خلال رمضان

 

أكد أمس، فيصل عابد رئيس نقابة الصيادلة الخواص، أن نقابته تولت اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل ضمان تغطية المناوبة الليلية خلال شهر رمضان خاصة مع تزامنه مع موسم الصيف الذي يشهد ارتفاعا حادا في درجات الحرارة مما يجعل أصحاب الأمراض المزمنة والمسنين والأطفال والحوامل معرضين لوعكات صحية بين الحين والآخر خاصة بعد الإفطار، ناهيك عن مرضى الربو والسكري.

وأعطت نقابة الصيادلة أوامر لجميع مدراء مكاتبها الولائية من أجل الاستعداد للتنسيق بينهم وضمان خدمة المناوبة الليلية خلال رمضان، حيث تقرر ضمان فتح صيدليتين على الأقل في كل حي على مختلف مناطق الوطن خاصة المدن الكبرى من وقت الإفطار إلى غاية آذان الفجر.

وأوضح فيصل عابد، أن مختلف مدراء المكاتب الولائية تلقوا أوامر من أجل التنسيق مع مختلف الصيدليات عبر الوطن من أجل ضمان فتح من 2 إلى 4 صيدليات في كل حي حسب الحجم، وذلك للمناوبة في الفترة الليلية ابتداء من وقت الإفطار وإلى غاية آذان الفجر.

ومن جهته، أوضح البروفيسور بودزاري من مصلحة الاستعجالات بمستشفى مصطفى باشا، أن تزامن شهر رمضان المعظم مع فصل الصيف والحرارة الشديدة، هو ما جعل ذوي الامراض المزمنة كمرضى السكري ومرضى الضغط الدموي الأكثر عرضة للمضاعفات نتيجة الصيام وانخفاض معدل السكر والضغط الدموي، مما يجعل هاته الفئة اكثر ارتيادا على الصيدليات والمستشفيات، خاصة في الفترة الليلية، ويأتي في المرتبة الثانية مرضى الربو وضيق التنفس وأمراض المعدة.

داعيا إلى ضرورة ضمان المناوبة الليلية للصيدليات خاصة في المناطق النائية والداخلية التي تبعد عن المستشفيات حفاظا على صحة المواطن وسلامته وتوفير ما يحتاجه من أدوية تكون في غالب الأحيان ضرورية للحفاظ على حياته.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن