الوطن

أدوية مبتكرة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي في الأسواق بين 2017-2018

رئيس مصلحة أمراض الكبد بمستشفى مصطفى باشا الجامعي

 

 

كشف رئيس مصلحة أمراض الكبد بالمؤسسة الاستشفائية مصطفى باشا الجامعي نبيل دبزي، أنه بين سنتي 2017 و2018 ستنزل إلى الأسواق الوطنية أدوية مبتكرة موجهة لعلاج إلتهاب الكبد الفيروسي.

وأكد الأستاذ دبزي خلال ندوة صحفية نشطها بمقر يومية "ديكا نيوز" أن الادوية الجديدة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي موجهة لكل أنواع الفيروسات التي تصيب هذا العضو وتؤدي إلى تماثل المريض تماما إلى الشفاء.

وأوضح بالمناسبة أن العلاج الحالي يشفي مريضا واحدا من بين مريضين فقط، مشيرا في نفس الوقت إلى الفيروسات الخمسة المتسببة في التهاب الكبد بالجزائر أكثرها انتشارا التهاب الكبد الفيروسي (ب وس)، وتتطور في بعض الحالات إلى مرض مزمن يتمثل في تصلب الكبد (سيروز) وسرطان هذا العضو.

وإذا كان التهاب الكبد الفيروسي (ب) يمكن الوقاية منه من خلال اللقاح الذي تم إدراجه منذ سنة 2003 ضمن الرزنامة الوطنية للقاحات، يرى دبزي أن التهاب الكبد الفيروسي (س) لازال منتشرا بالجزائر ومؤكدا على وجود أدوية لعلاجه توزع على المرضى مجانا.

وتتمثل الادوية الحالية لعلاج التهاب الكبد الفيروسي في العلاج الثنائي الذي يستجيب له المريض بنسبة 60 بالمائة، في حين ينصح المختصون بالعلاج الثلاثي بالنسبة لـ40 بالمائة من بقية المرضى. وسجل أسفه لبعض الممارسات البيروقراطية في مجال الادوية، مؤكدا بأن هذا النوع من الممارسات يحرم المرضى من حقهم في العلاج في الوقت المناسب، سيما العلاج الثلاثي مما يؤدي إلى تعقيدات المرض وتطوره إلى سرطان الكبد.

وشدد نفس المختص على جوانب الوقاية من الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (ب)، الذي تصل نسبة الاصابة به بالجزائر إلى 15ـ2 بالمائة والتهاب الكبد الفيروسي (س) الذي يسجل معدل انتشاره بين 2ـ0 و4ـ0 بالمائة حسب الوكالة الوطنية للدم.

ويرى الاستاذ دبزي أن معدلات الاصابة المنتشرة في الوقت الحالي بالجزائر "لاتعكس" الحقيقة مشيرا إلى غياب تحقيقات وطنية في هذا المجال.

وتنتقل الاصابات بمختلف أنواع التهاب الكبد الفيروسي بين الاشخاص عن طريق الجنس وحقن الدم وتصفيته والجراحة. ومن جهة أخرى أشار إلى وجود أربعة مراكز مرجعية تتكفل بالمرضى عبر القطر اثنين بالشرق الجزائري واثنين بغربه إلى جانب مصلحة بالمؤسسة الاستشفائية مصطفى باشا الجامعي.

طارق. م

من نفس القسم الوطن