الوطن

زالزال بقوة 5.1 يضرب حمام ملوان فجر الأربعاء

اجتماع أزمة ينتهي بتقديم 500 قفة رمضان

 

 

ترأس والي ولاية البليدة محمد أوشان صبيحة   الأربعاء اجتماع أزمة لتقييم الوضع الأولي والتكفل بالخسائر الناجمة عن  زلزال حمام ملوان الذي ضرب المنطقة فجر أمس  حسب ما علم من مصالح الولاية، وأمر الوالي خلال هذا الاجتماع الذي حضره ممثلو كل القطاعات المعنية  على غرار الصحة والسكن والطاقة مسؤول ديوان الترقية والتسيير العقاري وهيئة  المراقبة التقنية للبناء ب"الشروع في إحصاء وتصنيف كافة البناءات المتضررة وذلك  للتكفل بقاطنيها كل حسب درجة ضرره".    كما طلب من مديرية الصحة والسكان بتنصيب مستشفى مرافق ب1عين المكان للتكفل  الصحي بالمواطنين. 

وكلف والي الولاية مسؤولي مديرية النشاط الاجتماعي بإعداد 500 قفة تضم  مواد غذائية متنوعة وذلك بغية توزيعها على المحتاجين،  ومن جهتهم تلقى مسؤولومديرية التوزيع تعليمات من طرف المسؤول الأول عن الولاية بتعيين فرقة بعين المكان لإصلاح كافة الأعطاب والانقطاعات الكهربائية  الناجمة عن الهزة الأرضية.  وكان والي الولاية قد تنقل في الصباح الباكر من نهار اليوم الى منطقة  الهزة الأرضية لتفقد وضعية السكان سيما منهم القاطنون بمقطع لزرق وتاباينت و بوعينان والحساينية.

وأكد نائب بالمجلس الشعبي البلدي لحمام ملوان عبد الغني يازوزي، أن الهزة الارضية التي ضربت منطقة مقطع الازرق ببلدية حمام ملوان (30 كلم شرق البليدة) صباح أمس الاربعاء لم تخلف اية وفيات أواصابات بشرية خطيرة، غير انها تسببت في بث الهلع في اوساط السكان وبإلحاق اضرار مادية اعتبرها "جسيمة" في منازل ثلاثة تجمعات سكانية، وأوضح أن سكنات المواطنين بمقطع الازرق البرج وحمام ملوان تضررت بنسبة 90 بالمائة، مؤكدا أن هذه السكنات الهشة نوعا ما والتي يعود بناؤها إلى سنة 1957 اصبحت ’’غير قابلة لإسكان اصحابها’’ لتصدعها، وهي ’’معرضة للانهيار التام’’ عند حدوث الهزات الارتدادية للهزة الرئيسية.

واضاف بازوزي، أن والي الولاية محمد وشان انتقل صباح امس، إلى مركز الهزة وتحدث مع السكان ثم اتخذ اجراءات استعجالية لمواجهة الوضع، تخص ايفاد لجنة لمعاينة السكنات المتضررة وتخصيص اعانة مالية لإنجاز 300 سكن ريفي، بالإضافة إلى اصلاح العطب الذي حدث في شبكة الكهرباء بالمنطقة إلى جانب تجنيد مصالح الحماية المدنية للمكوث بالقرب من السكان المتضررين لتقديم الاسعافات الضرورية لهم عند الحاجة.

ووفقا لمصالح الحماية المدنية، فإن الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة حمام ملوان قد خلف إصابة 28 شخصا بإصابات متباينة، من بينها 7 إصابات بمنطقة مقطع لزرق وإصابة واحدة ببوينان تم إسعاف بعضهم بعين المكان، فيما نقل البقية إلى مستشفيات الولاية.

وأكد ممثلون عن خلية الاتصال بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني لولاية البليدة عن تسجيل إصابة خطيرة لمواطن ألقى بنفسه من شرفة المنزل من الطابق الثاني ببلدية أولاد يعيش نقل عقبها إلى مستشفى فروجة، فيما تسبب سقوط جدار ببوينان في إصابة شخص نقل إلى مستشفى بوفاريك، كما أكد عادل زغايمي المكلف بالإعلام والاتصال بالمديرية العامة للحماية الوطنية لولاية البليدة، أن هذه الأخيرة متواجدة بمكان الزلزال وقد تمكنت بمعية مصالح البلدية من فتح الطريق الولائي رقم 61 الرابط بين بوقارة وحمام ملوان، بينما لازال غير آمن للعبور بالنسبة للمواطنين.

كما شعر مواطنوالمنطقة والولاية بحالة هلع شديدة بسبب قوة الهزة التي امتدت آثارها، حسب شهادات مواطنين للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية، صباح أمس، إلى ولايات مجاورة على غرار المدية والجزائر العاصمة وتيزي وزووبومرداس وتيبازة وغيرها. 

 

وتوقع الخبير في علم الأرض والفلك الدكتور لوط بوناطيرو، في تصريح له لـ"الرائد"، أن تشهد الأيام القليلة المقبلة، هزات ارتدادية ناتجة عن الهزة الأرضية التي حدثت فجر أمس والتي بلغت قوتها 5,1 درجة على سلم ريشتر، وحدد مركزها على بعد 4 كلم شمال غرب منطقة حمام ملوان بولاية البليدة.

وعلل بوناطيروهذا التوقع بكون الهزة الأرضية تمت بسبب الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة والضغط اللذين ولّدا هذا الزلزال وبتلك القوة، ونتيجة لتواصل ارتفاع درجة الحرارة على تلك المنطقة فإن هناك احتمال يفوق الـ 50 بالمائة وجود هزات ارتدادية بعدها، ولكن _يضيف المتحدث_ لن تكون شدّة تلك الهزات كبيرة، وستذهب تدريجيا كما لن تكون بشكل متواصل.

خولة بوشويشي/ طارق. م

من نفس القسم الوطن